وطني

 هكذا سيكون امتحان تقييم مكتسبات التلميذ في الابتدائي

عاد وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد، لتخلي عن إمتحان شهادة التعليم الإبتدائي “السانكيام” هذه السنة وتعويضه بامتحان لتقييم مكتساب التلميذ، غير أنه لن يدخل في احتساب المعدل السنوي العام.

وخلال الندوة الوطنية المخصصة لتقييم مكتسبات التلاميذ في التعليم الابتدائي، قال وزير التربية إنه تم تنظيم ورشات خاصة يشارك فيها إطارات القطاع لتقييم وضبط العمليات الخاصة بالدخول المدرسي والكتاب المدرسي. مؤكدا أنه سيشرع في تنظيم الامتحان هذه السنة.

وأشار وزير التربية في ذات السياق، أن الامتحان لن يدخل في احتساب معدل الانتقال إلى الأولى متوسط، حيث أن معدل الانتقال سيكون هو المعدل الذي تحصل عليه التلميذ أثناء السنة الدراسية. فيما يكون التقييم البيداغوجي هو خدمة خاصة بالتلميذ ترفع عنه أشكال الضغط.

وأضاف وزير التربية، أنه تقرّر مراجعة مرحلة التعليم الابتدائي لتحسين وظيفة التلميذ في المكتسبات المرجعية والمكتسبات المستهدفة في التعليم الابتدائي. في اطار تنفيذ مخطط عمل الحكومة سيما ما تعلق بإعادة التنظر في منظومة الامتحانات المدرسية.

كما سيتم التركيز خلال الإمتحان على تشخيص وتحسين الكفاءات وتحديد المقايس والتعاملات. مشيرا إلى أن الإمتحان سيدخل حيّز التنفيذ هذه السنة. حيث سيفيد التلميذ ويعطي صورة حقيقة وبيداغوجية لمستوى التلميذ على ما اكتسبه ومالم يكتسبه لكي يذهب بوصفة ترافقه إلى السنة أولى متوسط. أين يتسنى للأساتذة معرفة قدرات ومكتسبات التلميذ في السنة الأولى متوسط.

مقالات ذات صلة

إغلاق