وطني

رفع تدفق الانترنت في الجامعات من 100 ميغا إلى 1 جيغا ديسمبر المقبل

قال مدير الشبكات وتطوير الرقمنة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي البروفيسور محمد الأمين خرفي، أنه سيتم رفع تدفق الانترنت في الجامعات من 100 ميغا إلى 1000 ميغا، أي 1 جيغا ديسمبر المقبل.

وأكد خرفي لدى نزوله ضيفا على إذاعة سطيف، أن الهدف القادم هو رفع عدد المؤسسات الجامعية المتصلة بالشبكة الوطنية الرقمية الجامعية ARN من 102الى 147 مؤسسة جامعية وهذا قبل نهاية هذه السنة .

موضحا في ذات السياق، أن الجامعات خلال شهر ديسمبر القادم ستعرف ارتفاعا في تدفق الانترنيت من 100 ميغا الى 1000 ميغا يعني 1 جيغا.
بالإضافة إلى المراكز الجامعية ومراكز البحث والمدارس العليا من 10 ميغا الى 100 ميغا .

كما اعتبر خرفي ان الهدف من هذا الاجراء هو مواجهة تحدي نقص التدفق الذي عانينا منه كثيرا مؤخرا ، موضحا انه تم حل الإشكال بتوجيه غلاف مالي معتبر مخصص للبحث العلمي والجامعات.

فأكبر هدف لرقمنة القطاع حسب المسؤول هو الشفافية التامة لكل الأسرة الجامعية للطالب والأستاذ و الباحث والعامل الإداري، فقد تم مؤخرا التكفل والتوجيه الشامل لكل الطلبة عبر الرقمنة وعددهم هذه السنة 350 الف بصفر ورق.

كما كشف مدير الشبكات وتطوير الرقمنة عن منصة جديدة لأول مرة خاصة بتوظيف الاساتذة تتم بطريقة رقمية، وايضا ملف رقمنة واحصاء ممتلكات القطاع،وعن عمل كبير مع بريد الجزائر يمكنه من دفع حقوق التسجيل من بيته و لا يتنقل للجامعات من أجل التسجيل ثم نقوم بتوجييه وهو في منزله كذلك.

فالطالب الجامعي الآن لا يحتاج لكشف النقاط و لايتنقل للبلديات من أجل سحب الوثائق ، تنسيق تام مع وزارة الداخلية من اجل تحويل كل ملفات الطالب البيوميتيرية .

واعتبر خرفي ان جامعة المسيلة نموذجا في الجامعات الرقمية وبراءات الاختراع، منوها بجهود عديد المؤسسات كتيبازة مثلا التي تتم فيها المداولات جميعا بالرقمنة، مؤسسات طورت تطبيقات خاصة بها، كقسنطينة طورت الخدمات الجامعية برمجيات خاصة، المدرسة العليا للإعلام الآلي نفس الشي .

مقالات ذات صلة

إغلاق