سياسةوطني

قوجيل: ” الجيش ممو عين الجزائر”

اعتبر رئيس مجلس الأمة، صالح قوجيل، أن ما عاشته الجزائر خلال الشهرين الماضيين أحداث هامة ومصيرية، وإن استعراض الجيش الوطني الشعبي في الخامس جويلية مفخرة، قائلا: ” الجيش الشعبي الوطني هو “مومو العين الجزائر”.

وفي كلمة له على هامش افتتاح الدورة البرلمانية العادية لمجلس الأمة اليوم الأحد، أكد قوجيل أن رئيس الجمهورية وضع النقاط على الحروف لتكون القراءة صحيحة ودقيقة سواء في الداخل او في الخارج.

وأضاف في صدد ذاته قائلا: “هذه القرارات مفهومة من الجميع وكل واحد مسؤول يجب أن يعرض حاضر ومستقبل البلاد دون نسيان تاريخنا الذي هو منبع و مرجعيتنا في كل القرارات.”

مبادرة اليد الممدودة

قال رئيس مجلس الأمة، صالح قوجيل إن الرئيس انتهج سياسة اليد الممدودة للجميع منذ تنصيبه ليصل حاليا إلى مرحلة الاتصال بكل التيارات والشخصيات لدعم اللحمة الوطنية، قائلا: “الدولة تع الجميع ونريد امتلاك ثقافة الدولة على كل المستويات أحزابا ومواطنين وحكومة”.

طالب رئيس مجلس الأمة،  بإنشاء لجنة وطنية لكتابة التاريخ، مشددا على أنه لا يمكن لأي أحد أن يدرسنا التاريخ، لأننا نعرفه جيدا.

وأوضح قوجيل:” لما نكتب التاريخ من خلال هيئة رسمية، وندرسها لأولادنا من الابتدائي حتى الجامعة، يصبح لدينا نفس المفهوم عن تاريخنا، وعن التضحيات الجسيمة للشعب من أجل استرجاع السيادة الوطنية”  مشددا أنه لا أحد يدرسنا تاريخنا ونحن نعرفه جيدا”

وأضاف: ” الحكم يتغير من مرحلة إلى أخرى حسب رغبات الشعب وهذه القاعدة التي نتفاوض حولها لتدعيم الجبهة الداخلية”. و قال أيضا إن الجزائر لها أشقاء وأعداء.

الأزمة المفتعلة من المغرب ضد تونس

و فيما يخص القضية الصحراوية قال رئيس مجلس الأمة، أننا ناضلنا من أجل تقرير المصير وهذا بتدعيم الشعب الصحراوي والفلسطيني وهو نابع من المباديء

وتحدث قوجيل، عن الهجوم المغربي على الأشقاء التونسيين، بعد إستقبال الرئيس التونسي لنظيره الصحراوي.

وقال” رأينا التهجم على الأشقاء التونسيين، بسبب إستقبال الرئيس التونسي لرئيس الجمهورية الصحراوية”.

مضيفا: “في سنة 2017، نظمت أوروبا اجتماعا مع الأفارقة، حضرته الصحراء الغربية والمغرب دون أن يتخذوا أي مواقف”.

وأردف قائلا أنه في 1975، المغرب احتل الصحراء الغربية بموافقة إسبانيا وقسمها … و نحن نذكر بهذه الأمور التاريخية لنضع كل واحد في مكانه” و أضاف “نحن في مرحلة تاريخية …  والصحراء الغربية ستحصل على تقرير مصيرها واستقلالها”

المراقبة التقنية للمركبات

وعن حوادث المرور ، قال قوجيل أنه مطلوب من الحكومة مراجعة هذا الأمر، ويجب تدعيم المراقبة التقنية للحافلات والسيارات وتكون دورية مشددا على ضرورة اتخاذ  جملة من الإجراءاتلوقف إرهاب الطرقات.

وقال قوجيل من جهة اخرى أن مراجعة قانون البلدية والولاية لإعطاء مكانة حقيقة للمجالس الشعبية المحلية المنتخبة من كل الجوانب.

مقالات ذات صلة

إغلاق