دولي

في وقت تجتاج موجات حرّ العالم.. أمطار غزيرة تشهدها دول الخليج

يتواصل لليوم الثاني على التوالي في قطر تساقط الأمطار الغزيرة، في الوقت الذي تجتاح العالم موجات حرارة قياسية.

وسجّلت منطقة مسيمير أعلى نسبة تساقط، وصلت إلى 43.7 ملم، تليها مدينة الوكرة بنسبة 35.3 ملم، فيما سجلت الدوحة 18.1 ملم، ومطار حمد الدولي 11.6، وفقاً للأرقام التي كشفت عنها إدارة الأرصاد الجوية في قطر.

وقالت إدارة الأرصاد الجوية القطرية، اليوم الخميس، إن آخر صور الرادار تظهر استمرار رصد أمطار رعدية على المناطق الشرقية والوسطى، تشمل مدينة الدوحة، تصاحبها رياح قوية.

وتوقعت أن يصاحب الطقسَ على الساحل، حتى الساعة السادسة من مساء اليوم، غبار عالق إلى غائم مع فرصة لأمطار متفرقة قد تكون رعدية على بعض المناطق. وفي البحر، يصاحبه غبار عالق ويكون غائماً مع فرصة لأمطار متفرقة قد تكون رعدية أحياناً.

وكانت إدارة الأرصاد الجوية قد حذّرت من تساقط أمطار رعدية متوقعة مصحوبة برياح قوية وأمواج عالية على بعض المناطق في عرض البحر، تستمر حتى نهاية الأسبوع الجاري.

ودعت إلى توخي الحيطة والحذر، قائلة إنّ الرؤية الأفقية متدنية لأقل من 2 كيلومتر، وتنعدم في بعض المناطق أحياناً، بسبب الأمطار الرعدية، كذلك طالبت بتجنب الأنشطة البحرية بسبب ارتفاع الأمواج إلى 12 قدماً.

واحتل وسم (هاشتاغ) # أمطار_ قطر قائمة التداول على موقع “تويتر”، والعديد من مواقع التواصل الاجتماعي، إذ نشر ناشطون فيديوهات لتساقط الأمطار في قطر، في وقت غير معتاد من السنة.

وشهدت دولة الإمارات، وخصوصاً إمارة الفجيرة، أمس الأربعاء، تساقط أمطار غزيرة، سبّبت حصول فيضانات في بعض المناطق.

كذلك سجلت عدة مدن سعودية تساقط أمطار غزيرة.

وفي الكويت، توقعت إدارة الأرصاد الجوية، وفق ما نقلت عنها وكالة الأنباء الكويتية (كونا)، استمرار الأمطار بكميات متفاوتة بين الخفيفة إلى المتوسطة.

وأعلنت وزارة التربية، بحسب ما نقلت الوكالة، تعليق الصفوف والامتحانات في المدارس الحكومية والخاصة كافة “نظراً لحالة الطقس والظروف الجوية التي تمرّ بها البلاد”.

من جانبها، أعلنت سلطنة عمان أنّ “من المحتمل تساقط أمطار رعدية متفاوتة الغزارة” في مناطق عدة في البلاد.

مقالات ذات صلة

إغلاق