وطني

“علاقة الجزائر بإيطاليا هي الأقوى في منطقة الحوض المتوسط”

التقى رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، مساء أمس الأربعاء بروما، بممثلين عن الجالية الجزائرية المقيمة بإيطاليا، وذلك في إطار زيارة الدولة التي يقوم بها لهذا البلد بدعوة من نظيره الايطالي، سيرجيو ماتاريلا.

وأكد رئيس الجمهورية أن برمجة هذا اللقاء مع الجالية في مستهل زيارته جاء حرصا منه على الاستماع لانشغالات أفرادها وتطلعاتهم، وتأكيدا على أهمية إشراكهم في المسار التنموي والاقتصادي الذي تشهده البلاد.

وثمن الرئيس تبون في هذا السياق مبادرة إنشاء اتحاد الجزائريين المقيمين بإيطاليا، معتبرا أنها ستكون “قوة اقتراح” في كل المجالات.

ولدى تطرقه للعلاقات التي تربط البلدين، أشاد رئيس الجمهورية بالمواقف التاريخية المشرفة لإيطاليا تجاه الجزائر، لاسيما خلال ثورة التحرير، مستذكرا دعم انريكو ماتيي الذي وصفه بالصديق “فوق العادة”.

وأضاف أن العلاقات التي تجمع الجزائر بإيطاليا متينة ومن أقوى العلاقات العربية-الأوروبية في منطقة الحوض المتوسط.

كما أن إيطاليا –يضيف الرئيس تبون- ساندت الجزائر في أصعب الظروف التي مرت بها، بما في ذلك في فترة التسعينيات.

وقال في هذا الصدد: “لما دخلت الجزائر في نفق مظلم ودموي في سنوات التسعينات، لم نجد إلى جانبنا إلا إيطاليا. فرض علينا حصار جوي قوي، وبري، وكانت الشركة الوحيدة التي كسرت الحصار هي أليطاليا”.

وذكر الرئيس تبون أيضا بدعم إيطاليا المالي للجزائر في أزمتها المالية بداية التسعينات، مذكرا بمواقفها عندما عجزت الجزائر عن تسديد ديونها تجاه صندوق النقد الدولي، ولم يتبق في خزينتنا سوى 300 مليون دولار، من خلال فتحها خطوط ائتمان جعلت الجزائريين لا يشعرون بالعزلة”.

مقالات ذات صلة

إغلاق