سياسة

هذا ما قالته الصحافة القطرية عن زيارة الرئيس تبون

أبرزت الصحف القطرية, في افتتاحياتها اليوم الأحد, أهمية جلسة المحادثات التي سيعقدها رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, مع سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني, أمير دولة قطر, اليوم الأحد, بالديوان الأميري بالدوحة, في إطار زيارة الدولة التي شرع فيها منذ أمس السبت.

وأجمعت الصحف القطرية على أن زيارة الرئيس تبون للدوحة والمحادثات الثنائية التي سيقوم بها مع أمير قطر تمثل “دفعة جديدة لشراكة استراتيجية قوية بين البلدين, ليست لصالح الشعبين الشقيقين فقط, وإنما أيضا لصالح الأمة العربية وقضاياها”.

فمن جهتها, قالت صحيفة “الوطن” القطرية: “يعقد حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى, اليوم في الديوان الأميري, جلسة مباحثات مع أخيه فخامة الرئيس عبد المجيد تبون, رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية الشقيقة, الذي وصل البلاد أمس, في زيارة دولة”, مضيفة أن “سمو الأمير وفخامة الرئيس الجزائري سيبحثان العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل دعمها وتعزيزها, إضافة إلى آخر تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك”.

واعتبرت الصحيفة أن العلاقات الجزائرية-القطرية “قوية ومتميزة”, وطدتها الزيارات المتبادلة والحرص الكبير على دعمها وتعزيزها, وهي تتسم بالتوسع والتنوع, والرغبة المشتركة في دفعها قدما إلى الأمام في مختلف المجالات, لافتة الى أن “المشاورات السياسية المنتظمة على جميع المستويات, والزيارات المتبادلة بين كبار المسؤولين, خير شاهد على النوعية الاستثنائية لهذه العلاقات التي تجمع بين البلدين الشقيقين”.

وبدورها, أكدت صحيفة “الشرق” القطرية أن القمة الثنائية الجزائرية-القطرية التي تعقد اليوم, لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها, بجانب آخر تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك, تعكس “حرص البلدين على تقوية وتطوير الشراكة بينهما لتشمل كل المجالات, والعمل على تعزيز العلاقات والارتقاء بها إلى آفاق أرحب بما يحقق الخير والازدهار والنماء للبلدين ويخدم طموحات ومصالح الشعبين الشقيقين”.

وبدورها, أكدت صحيفة “البننسولا” الناطقة باللغة الإنجليزية, على أن الجزائر وقطر تتمتعان بعلاقات “متميزة” على مختلف المستويات وفي جميع المجالات منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما سنة 1972, مشيرة إلى أن العلاقات الثنائية ترتكز على عوامل الأخوة العربية والإسلامية والرؤية المشتركة لقيادة البلدين في كثير من القضايا العربية والدولية.

وقالت الصحيفة أن التعاون الثنائي يشهد “نقلة نوعية” في مختلف المجالات بفضل “الاحترام المتبادل والتشاور والتنسيق المستمر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك”.

وأشارت إلى أن المحادثات التي ستجرى خلال الزيارة ستسهم في تطوير العلاقات بين الدوحة والجزائر في مختلف المجالات, لافتة في هذا السياق إلى القمة العربية التي ستستضيفها الجزائر, بينما ستستضيف دولة قطر القمة السادسة لرؤساء دول وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز الذي سيعقد هذا الأسبوع.

وأوضحت أن هذه القمم المرتقبة تعطي زيارة الرئيس تبون أهمية “استثنائية” تمثل فرصا كبيرة لزيادة المشاورات والتنسيق بين الدولتين بصفتهما من بين أكبر منتجي ومصدري الغاز الطبيعي في العالم, كما تلعبان دورا محوريا في إطار جامعة الدول العربية والمنطقة.

كما نوهت الصحيفة بالاتفاقيات ومذكرات التفاهم والبروتوكولات الموقعة بين الجزائر وقطر في مجالات الاقتصاد والتجارة والصناعة والطاقة والاستثمار والزراعة والسياحة والصحة والرياضة والجمارك والنقل البحري والتعاون العسكري, بالإضافة إلى قطاعات الثقافة والإعلام.

واختتمت الصحيفة افتتاحيتها بالإشارة إلى أن الرؤى والمواقف المشتركة والمبادئ الراسخة للجزائر وقطر تجاه المصالح الثنائية والوطنية وتجاه القضايا الإقليمية والدولية تهدف إلى تعزيز السلام والأمن.

مقالات ذات صلة

إغلاق