وطني

إجراءات خاصة ترافق عودة التلاميذ إلى مقاعد الدراسة

عاد تلاميذ الأطوار التعليمة الثلاثة، اليوم الأحد، إلى مقاعد الدراسة بعد توقف استثنائي دام 17 يوما بسبب ارتفاع إصابات كورونا في الجزائر.

وتعليقا على هذه العودة، أكد مدير التربية للجزائر وسط، نورالدين خالدي، أن ” العودة تمت وفق تدابير وقائية مشددة يتم خلالها تطبيق البروتوكول الصحي ( الكشف عن الحرارة وارتداء الكمامة وغسل الأيدي بالكحول ونظافة المراحيض)، والسهر على الإستمرار في تطبيقه من خلال الخرجات الميدانية لمختلف المؤسسات التربوية .

وبشأن استدراك التأخر في الدروس، أوضح خالدي في تصريح للقناة الأولى ” فيما يخص استدراك الدروس هناك تنظيمات تربوية سلسة يتم اعتمادها بحيث يتم تكليف المفتشين والأساتذة باستدراك ما فاتهم وفقا مخططات منجزة مسبقا لمثل هكذا حالات”.

واضاف ” بالنسبة لمدة التوقف الأستثنائي (17 أيام) أعتقد أنها لا تشكل أي إشكال لأننا متعودون على مثل هكذا حالات خصوصا في الولايات الداخلية التي تشهد إضطرابات جوية من تساقط للثلوج وقطع الطرق ما يتسبب في توقف الدراسة لأيام ومع ذلك يتم استدراك التأخر المسجل في الدروس، لذلك فلا خوف على السنة الدراسية إذا احترمت الإجراءات الوقائية وانخرط موظفو القطاع في حملة التلقيح التي لا تزال متواصلة”.

من جهته أكد المفتش العام بوزارة التربية، سعيد بلعباس، أن الإجراءات الوقائية المتخذة تم المراعاة فيها على الجانب النفسي وكيفية تدارك الدروس، مضيفا أن قرار تقديم عطلة الشتاء بأسبوع لم يؤثر على الدروس لـأنه كان أصلا مبرمجا لعقد مجالس الأقسام بحيث تم إعداده دون التأثير على مضامين البرنامج الدراسي”.

يذكر أن وزارة التربية الوطنية كانت قد أصدرت بيانا بخصوص رفع إجراء تعليق الدراسة بداية من اليوم الأحد وعودة التلاميذ إلى مقاعد الدراسة.

كما قررت عدة إجراءات هامة تخص التلاميذ منها تأجيل فروض و اختبارات الفصل الثاني بالإضافة إلى تقليص عطلة الربيع إلى 9 أيام.

وأشارت وزارة التربية إلى أنه سيتم تأجيل إجراء الفروض المحروسة المقررة للفصل الثاني في مرحلتي التعليم المتوسط والتعليم الثانوي. إلى الفترة الممتدة من يوم الأحد 20 فيفري إلى يوم الخميس 24 فيفري 2022.

كما تقرر تأجيل إجراء اختبارات الفصل الثاني للمراحل التعليمية الثلاث إلى الفترة الممتدة من يوم الأحد 20 مارس إلى يوم الخميس 24 مارس 2022.

في حين حددت الوزارة إجراء التصحيح الجماعي مع التلاميذ وتسليمهم أوراق الإجابات وعقد مجالس الأقسام خارج أوقات الدراسة خلال الأسبوع من يوم الأحد 27 مارس إلى يوم الخميس 31 مارس 2022.

أما بخصوص عطلة الربيع فقد قررت الوزارة تقليصها إلى 9 أيام ، وبرمجتها خلال الفترة الممتدة من مساء يوم الخميس 31 مارس 2022 إلى مساء يوم السبت 09 أفريل.

ودعت الوزارة إلى تكثيف الاحتياطات الاحترازية والوقائية حفاظا على سلامة وصحة التلاميذ والطاقم التربوي والإداري والعمال المهنيين. مع التكفل النفسي بالتلاميذ من خلال جهاز التوجيه والإرشاد المدرسي ومرافقتهم لتخطي آثار هذه الجائحة على المستويين النفسي والتربوي.

كما اكدت الوزارة على ضرورة إستمرار عملية تلقيح جميع منتسبي القطاع التربوي من أجل إكتساب المناعة الجماعية.

مقالات ذات صلة

إغلاق