دولي

النخب المغربية تدعو إلى الانخراط في مبادرات اسقاط التطبيع

أجمع المشاركون في ملتقى حول التطبيع بالرباط، على رفض كافة أشكال تطبيع نظام المخزن مع الكيان الصهيوني الذي شرد وهجر وقتل الفلسطينيين، ودعوا إلى تعبئة الطاقات الشعبية والانخراط في مبادرات عملية لمواجهته حتى إسقاطه.

جاء ذلك في “الملتقى المغربي ضد التطبيع” ، الذي نظمته الأمانة الوطنية ل”مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين” أمس السبت، بقاعة نادي المحامين بالرباط، تحت شعار: “متحدون لإسقاط التطبيع” .

وعقد الملتقى الذي نظم – بشكل نصف حضوري ونقل مباشر على منصات “فايسبوك” و”زوم” – في إطار الذكرى 13 لمحرقة غزة “الرصاص المصهور” ومرور عام على التطبيع الرسمي بين نظام المخزن المغربي والكيان الصهيوني، بحضور ومشاركة طيف كبير من قيادات حزبية وحقوقيين.

وانطلق الملتقى بكلمة لعبد القادر العلمي، منسق مجموعة العمل من أجل فلسطين، جدد فيها التحذير بخطورة التطبيع، مؤكدا أن جميع أطياف الشعب المغربي متحدون لإسقاط التطبيع.

كما تم خلال الملتقى، إلقاء كلمة لمحمد بن سعيد آيت ايدر ، قرأها نيابة عنه الحقوقي محمد العوني، ذكر فيها بالدور الوطني المطلوب لمناهضة التطبيع، قائلا: “في الوقت الذي نتطلع فيه إلى بلورة تدابير وإجراءات لتحقيق طموحات شعوبنا في إرساء دعائم الديمقراطية الحقة، والسير نحو التنمية المستدامة المنشودة، وترسيخ أسس العدالة الاجتماعية التي نتوق إليها – في هذا الوقت – يصل التردي الرسمي أوجه بفتح طريق التطبيع “.

واضاف في هذا الإطار قائلا: إن “تعبئة الطاقات الشعبية من أجل تحقيق أهدافنا تعتبر مدخلا أساسيا من مداخل العمل الوحدوي المثمر، وبالتالي فإن ما ينتظرنا من أعمال على مستوى القواعد الشعبية كبير جدا”.

وأكد على ضرورة “حشد الدعم المادي والمعنوي للشعب الفلسطيني ومؤسساته في هذه اللحظة الحرجة لمواجهة موجات التطبيع الذي يتجاهل واقع الإهمال الذي يعانيه الشعب الفلسطيني، كما يتجاهل مختلف جرائم الحرب التي يقترفها الكيان الصهيوني”.

من جانبه جدد، عبد الرحيم شيخي ، رئيس “حركة التوحيد والإصلاح”، في كلمته خلال الملتقى، الدعم المستمر للشعب الفلسطيني حتى تحريره من الاحتلال الصهيوني وإقامة دولته الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.

واستحضر رفض حركته ، لكل أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني الذي شرد وهجر وقتل الفلسطينيين، مشيرا إلى أنه سبق للحركة وأن حذرت من هذه الخطوة التي تهدد تماسك المغرب واستقراره.

وأشار شيخي، إلى أن حركة “التوحيد والإصلاح”، “سبق وأن دعت وتدعو الآن أيضا إلى توحيد جهود الجميع من أجل مناهضة التطبيع حتى إسقاطه”.

للتذكير فان الاحتلال الإسرائيلي شن عدوانا عسكريا في أواخر عام 2008 وبداية عام 2009، على قطاع غزة استمر نحو 23 يوما.

وأسفر العدوان عن سقوط نحو 1500 شهيد ودمار هائل في البنية التحتية بغزة.

ورغم انتهائها ومرور سنوات عليها، لم يعاقب قادة الاحتلال الاسرائيلي على جرائمهم في حق القطاع وسكانه، رغم إقرار منظمات دولية وحقوقية في تقاريرها بوقوع جرائم حرب بحق المدنيين الفلسطينيين.

وخلال الحرب استهدف الكيان الصهيوني ، كل المرافق الحيوية في القطاع إضافة إلى المدارس والجامعات والمساجد والمستشفيات والمراكز الطبية، ومراكز وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، ومنها مدرسة “الفاخورة” في جباليا شمال غزة التي تم استهدافها في السادس من يناير 2009 بقنابل الفسفور الأبيض الحارقة، مما أدى إلى استشهاد 41 مدنيا وإصابة العديد بجروح وحروق.

واستخدمت قوات الاحتلال عددا من الأسلحة المحرمة دوليا في مقدمتها اليورانيوم المنضب، حيث حملت أجساد بعض الضحايا آثار التعرض لمادة اليورانيوم المخفف بنسب معينة، وكذلك الفسفور الأبيض.

Tags

مقالات ذات صلة

إغلاق