وطني

هذه شروط الحصول على منحة البطالة

كشف الوزير الأول، وزير المالية، أيمن بن عبد الرحمان تفاصيل ملف منحة البطالة ومستحقيها.

خلال عرض مشروع قانون المالية لـ 2022 أمام نواب المجلس الشعبي الوطني، اليوم الاثنين، أوضح بن عبد الرحمان، أن هذه المنحة ستكون موجهة حصريا لطالبي الشغل الذين لا يتجاوز سنهم 40 سنة ولاتقل أعمارهم عن 19 سنة.

وجاء في مشروع قانون المالية للسنة المقبلة أن منحة البطالة الجديدة، التي أقرها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، تخص طالبي الشغل الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و40 سنة، والمسجلين لدى الوكالة الوطنية للتشغيل.

وجاء في المادة 189 من المشروع: “ستؤسس منحة للبطالة تمنح للبطالين طالبي الشغل المبتدئين المسجلين لدى مصالح الو الة الوطنية للتشغيل، على أن تحدد شروط وكيفيات الاستفادة من هذه المنحة ومبلغها وكذا التزامات المستفيدين منها عن طريق التنظيم”.

وحسب القانون فالمنحة  “يترجم القرار إرادة الدولة في دعم ومرافقة شريحة البطالين طالبي الشغل، بدون دخل وذلك سعيا منها لضمان أساسيات العيش الكريم لهؤلاء من خلال تأمين دخل يكفل تغطية حد أدنى من احتياجاتهم خلال مرحلة بحثهم عن منصب شغل”.

وأكد الوزير الأول أن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، أمر باستحداث منحة البطالة للشباب الباحث عن الشغل، وقال إنه وجب على الدولة أن توفر للشباب أساسيات الحياة الكريمة حتى يجدون منصب عمل.

وكان رئيس الجمهورية قد أسدى يوم 12 سبتمبر الماضي تعليمات عدة تتعلق بالجهاز التنظيمي والعملي لوضع منحة البطالة حيز التنفيذ.

وخلال ترأسه لاجتماع مجلس الوزراء، أمر تبون بـ”استحداث نظام مراقبة فعال على البطاقية الوطنية للبطالين من أجل استفادة شفافة وصحيحة، مع مراعاة فرص العمل المتاحة في مختلف مناطق البلاد”.

ودعا الرئيس إلى “إيجاد الآليات القانونية لمعاقبة أي تحايل للاستفادة من هذه المنحة بما فيها المتابعة الجزائية”.

وشدد على “التمييز بين منحة الشباب البطال وباقي الامتيازات والمنح التي تقدم للشباب”.

مقالات ذات صلة

إغلاق