وطني

“الجزائر سترد على كل ضربة بضربة”

أكد المبعوث الخاص للمغرب العربي والصحراء الغربية، عمار بلاني، أن الجزائر الجديدة لن تنخدع مجددا وسترد على كل ضربة بضربة مثلها، موضحا أن الأعمال العدائية المغربية سيكون لها ثمن ولن تمر دون حساب.

في تصريح خص به “الشروق” قال بلاني إن غلق الجزائر “صنبور الغاز” المتوجه إلى إسبانيا عبر المغرب لأن الأخير لم يكن في مستوى تطلعات الشعوب المغاربية.

وأكد بلاني أن الجزائر كانت تراهن على هذا المكسب لتوحيد الشعوب المغاربية وتسهيل اندماجها لما تمثله هذه البنى التحتية المنجزة من قيمة مضافة للتكامل المغاربي.

وتأسف بلاني لفشل المغرب في أن يكون في مستوى الطموح التاريخي والاستراتيجي الذي يمثله هذا المشروع الضخم بالنسبة للمغرب العربي الكبير، حيث قام بجعله رهينة ثم ربطه بقضية الصحراء الغربية التي يحتلها بطريقة غير شرعية.

من جهة أخرى وجه للإعلام المغربي قائلا: “بالنسبة للإعلام الناطق باسم مخابرات الجارة الغربية بدل التأسف على فقدان هذا المكسب الكبير الذي غرفت منه المملكة لمدة 25 عامًا مع مواصلة التآمر ضد وحدة وسلامة بلدنا، يجب أن يفهم، وإلى الأبد، أن الجزائر الجديدة لن تنخدع بعد الآن”.

وكان رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، قد أمر  يوم الأحد 31 أكتوبر الماضي، الشركة الوطنية سوناطراك بوقف عقد الغاز مع المغرب وعدم تجديده.

وجاء في بيان الرئاسة أمس “تسلم رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون اليوم تقريرا حول العقد الذي يربط الشركة الوطنية سوناطراك بالديوان المغربي للكهرباء والماء، والمؤرخ في 31 جويلية 2011، الذي ينتهي اليوم، 31 أكتوبر 2021، منتصف الليل.

وبالنظر إلى الممارسات ذات الطابع العدواني، من المملكة المغربية تجاه الجزائر، التي تمسّ بالوحدة الوطنية، وبعد استشارة الوزير الأول وزير المالية، ووزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، ووزير الطاقة والمناجم، أمر السيد رئيس الجمهورية، الشركة الوطنية سوناطراك بوقف العلاقة التجارية مع الشركة المغربية، وعدم تجديد العقد”.

مقالات ذات صلة

إغلاق