اقتصاد ومؤسسات

سوناطراك تتجه لتحقيق مكاسب تاريخية من الغاز

تتجه شركة سوناطراك للحصول مداخيل قياسية بالنظر للمستويات المرتفعة جدا للغاز، سواء بالنسبة للغاز الطبيعي أو الغاز المسال “جي.أن.أل”.

وبلغت أسعار الغاز في أوروبا مستويات قياسية التي ستواصل الارتفاع حتى الربيع القادم على الأقل، ما سيمكن الشركة الوطنية للمحروقات “سوناطراك” من تحقيق مداخيل إضافية بالنظر لكون الحصة الأكبر من مبيعاتها تسوق في القارة الأوروبية.

توقع “بنك أمريكا” أن تبقى أسعار الغاز مرتفعة في أوروبا بنحو 30 بالمائة في سبتمبر الجاري، و7 بالمائة في أكتوبر المقبل.

وفي مؤشر الغاز الهولندي “تي.تي.أف-TTF” الذي يعتبر مرجعيا للقارة الأوروبية، فقد بلغ سعر 1 ميغاواط/ ساعة 79 أورو، وهو رقم قياسي لم يسبق أن وصلت إليه أسعار هذه المادة في أوروبا، في حين كانت الأسعار قبل أيام فقط فوق 50 أورو لكل واحد ميغاواط/ ساعة، حسبما نقله موقع الشروق.

وتسمح هذه المداخيل بتعويض الخسائر التي تكبدتها الشركة خلال عام 2020 حين تقلصت المبيعات ومعها الأسعار بسبب الإغلاق الاقتصادي في أوروبا جراء جائحة كورونا.

ويرى المحللون أن أسعار الغاز ستبقى مرتفعة في القارة الأوروبية لسببين رئيسين، أولهما يتعلّق بارتفاع أسعار هذه المادة في عز فيصل الصيف، عكس ما جرت عليه العادة حيث ترتفع الأسعار في فصل الشتاء، وثانيهما يتعلّق بكون الطلب أعلى من العرض ويفوقه بكثير، فيما يتعلق بالغاز في أوروبا وعدة مناطق من العالم.

مقالات ذات صلة

إغلاق