اقتصاد ومؤسسات

بقيمة 40 مليار دولار.. إيران توقع أكبر صفقة نفطية في تاريخها مع روسيا

وقّعت شركة النفط الوطنية الإيرانية (NIOC) وشركة غازبروم الروسية مذكرة تفاهم تبلغ قيمتها حوالى 40 مليار دولار، وصفها مدير شركة النفط الإيرانية محسن خوجاستيمهر بأنها أكبر صفقة استثمار أجنبي في إيران في تاريخ صناعتها النفطية.

وقال خوجاستيمهر إن شركة النفط الإيرانية أبرمت الصفقة مع شركة “غازبروم” الروسية الحكومية، مشيراً في مؤتمر صحافي في طهران على هامش توقيع المذكرة مع نائب مدير شركة “غازبروم” فيتالي ماركلوف، إلى أنها تشمل تطوير ثلاثة حقول غازية إيرانية و6 حقول نفطية إيرانية.

والحقول الغازية هي حقل “بارس شمال” و”كيش” وزيادة الضغط في حقل “بارس جنوب”. والحقول النفطية هي “منصوري”، و”أب تيمور” و”كرنج” و”آذر” و”جنغوله”. وستستثمر الشركة الروسية 10 مليارات دولار في هذه الحقول، فضلاً عن 15 مليارات دولار لزيادة الضغط في حقل “بارس جنوبي” وفي مجالات المنتجات النفطية وإكمال مشاريع نفطية وغازية أخرى.

وأضاف خوجاستيمهر أن الاستثمار الروسي الضخم يأتي في ظروف العقوبات المفروضة على إيران، لافتاً إلى أن الاستثمار الجديد هو الأكبر في تاريخ صناعة النفط والغاز الإيرانية.

وأوضح أن النمو الاقتصادي الإيراني رهن بالاستثمارات في الحقول النفطية والغازية، متحدثاً عن توجه الحكومة الإيرانية للاستثمار بـ 160 مليار دولار خلال السنوات الثماني القادمة في صناعة النفط والغاز.

وأضاف أن الحكومة الإيرانية تهدف إلى زيادة إنتاج النفط إلى 5.7 ملايين برميل يومياً، فضلاً عن زيادة إنتاج الغاز إلى 1.5 مليار متر مكعب يومياً.

مقالات ذات صلة

إغلاق