ثقافات

الفيلم الجزائري “يد مريم” يتنافس على 21 ألف دولار بـ”عمان”

فاتن قصار

كشف المركز الجزائري لتطوير السينما عن اختيار الفيلم الروائي الطويل “يد مريم” للمخرج يحي مزاحم، من طرف مهرجان عمان السينمائي الدولي، للمشاركة في منصتي التسويق “أول فيلم” في الدورة الثانية من أيام عمان لصُنّاع الأفلام والمنافسة على جائزة دعم التطوير وما بعد الانتاج.

ويجسد بطولة فيلم “يد مريم” رواد ونجوم من مواقع التواصل الاجتماعي على غرار “فاروق بوجملين” المشهور بـ ريفكا و”محمد ابركان” المعروف بـ ستانلي،– نهلة – ليديا شبوط” – عبد الكريم دراجي- “امين قروجة” المعروف باسم “أمين تفاحة” و رؤوف بلقاسمي ياسين ربوح محمد الماحي وسيم بلي

وتدور أحداث الفيلم حول رحلة مجموعة من طلاب جامعة باب الزوار نحو الجنوب الجزائري، حيث تقع الكثير من المفاجئات والمواقف الطريفة بداية من إختيار “مريم” تلك الفتاة الجامعية البسيطة بطريقة غامضة، من أجل أن تحفظ تراث مملكة الطوارق من الزوال بسبب رجل أعمال يتضح فيما بعد أنه كان باحثا أثريا شهيرا أصابته لعنة أثناء محاولته الأولى للسطو على قطع نادرة من مجوهرات ملكة البربر تينهنان.

وفيلم “يد مريم” من سيناريو يوسف بعلوج، ومن إنتاج المركز الجزائري لتطويرالسينما بدعم من وزارة الثقافة والفنون متمثلة في صندوق الوطني لتطوير الفن والتقنية والصناعة السينماتوغرافية وترقية الفنون، وتشرف مؤسسة “ميسان برود” على الإنتاج التنفيذي، ويشكل الفيلم تجربة جديدة في عالم السينما الجزائرية، وقد تم تصوير أحداثه بين ولاية الجزائر العاصمة وتمنراست.

وسيستفيد الفيلم في حالة نيله الجائزة من مقعد في منصات “ما بعد الإنتاج” بدعم لمرحلة ما بعد الإنتاج بقيمة 21 ألف دولار أمريكي، الحد الأدنى من الضمانات مقابل حقوق التوزيع وَالمبيعات في العالم العربي مقدمة من MAD Solutions بقيمة 10 آلاف دولار أمريكي.

بالإضافة إلى خدمات ترويج العلامة التجارية للأفلام مقدمة من Creative Media Solutions بقيمة 10 آلاف دولار أمريكي، وخدمات ما بعد الإنتاج مقدمة من شركة Rum Pictures بقيمة 7 آلاف دولار أمريكي.

ويتحصل الفيلم في حالة فوزه على مساعدة في مرحلة ما بعد الإنتاج مقدمة من شركة Jordan Pioneers بقيمة 10 آلاف دولار أمريكي، بالإضافة إلى تصميم صوتي وإعادة تسجيل وخدمات المزج مقدمة من شركة Acousmatic Film Sound بقيمة 15 ألف دولار أمريكي.

مقالات ذات صلة

إغلاق