اقتصاد ومؤسساتوطني

الجزائر ترد بقوة على الابتزاز المغربي لها

رفعت شركة سوناطراك في الجزائر من قدرات نقل أنبوب الغاز “ميدغاز” لتتخطى 10 مليارات متر مكعب سنويا.

واتفقت شركة سوناطراك مع ناتيرجي الإسبانية على زيادة قدرة الأنبوب بأكثر من 2 مليار متر مكعب مقارنة بقدراته الحالي، اعتبارا من الثلاثي الأخير من السنة الجارية.

وحسب ما نقله موقع الشروق، عن تقرير الموقع، بالجزائر لن تكون بحاجة لأنبوب غاز المغرب العربي أوربا المعروف بـ “بيدرو دوران فارال” المار عبر الأراضي المغربية.

كما سيضمن الاتفاق للجزائر تزويد إسبانيا والبرتغال انطلاقا من بني صاف، مباشرة إلى ألميريا عبر أنبوب “ميدغاز-MEDGAZ”.

وكانت صحيفة “إل موندو” الإسبانية، قد أعلنت الشهر الماضي، المغرب قرّر وقف المفاوضات بشأن تجديد امتياز مرور خط أنبوب الغاز الجزائري نحو إسبانيا عبر أراضيها.

وشغل الأنبوب الرابط بين الجزائر وإسبانيا سنة 1996 ووقّعت الجزائر آخر عقد بين البلدين سنة 2011 لمدة 10 سنوات تنتهي شهر نوفمبر من السنة الجارية.

وشهدت العلاقات بين المغرب وإسبانيا توترا كبيرا في الأسابيع القليلة الماضية بسبب استضافة مدريد للرئيس الصحراوي إبراهيم غالي للعلاج من آثار الإصابة بالفيروس المستجد.

ومن شأن هذا القرار أن يزيد في توتر العلاقات بين مدريد والرباط، بعد التصعيد المغربي الأخير واستعمال ورقة الهجرة غير الشرعية.

يذكر أن السلطات المغربية سجّلت خلال السنة الماضية انخفاضا بنسبة 55 بالمائة في إيرادات أنبوب الغاز الطبيعي الجزائري المار عبر أراضيها.

مقالات ذات صلة

إغلاق