الحدث

أعوان الجمارك يضربون عن العمل ليومين

سيدخل اعوان وإطارات المديرية العامة للجمارك في إضراب يومي الثامن عشر والتاسع عشر أفريل الحالي ما سيشل حركة الموانئ والمطارات.

وحسب الإشعار فالإضراب سيكون يومي 18 و 19 من الشهر الحالي، مطالبين بإلغاء التعليمة التي تمدد ساعات العمل إلى السادسة مساء، و تأمرهم بالعمل أيام السبت.

وطالب المعنيون المديرية باقتناء سيارات رباعية الدفع للأعوان وأخرى إدارية للإطارات، وتزويد كافة الأعوان ببذلات رسمية من النوعية الجيّدة كما هو الحال لدى الاسلاك الأمنية الأخرى

كما يطالب أعوان الجمارك بترقية كل ضباط و اعوان و إطارات الجمارك الذين يشتغلون حسبهم في نفس الرتبة منذ 10 سنوات في أجل أقصاه 3 أشهر، مع فتح مسابقات الترقية كل 5 أعوام، إلى جانب ودإدماج كل رتب الأسلاك المشتركة في الرتب الخاصة.

و هدد المعنيون بأنهم إذا لم تتم الإستجابة لمطالبهم سيجددون الإضراب كل شهر، مع الرفع من وتيرته ليكون أيام 16 و17 و18 من شهر ماي، و 13 و 14 و 15 و 16 من شهر جوان، و 11 و 12 و 13 و 14 و 15 من شهر جويلية.

و برر المصدر ذاته بما وصفه بالظروف المزرية للعاملين في سلك الجمارك منذ تولي المدير العام الحالي، نور الدين خالدي، منصبه، و و ما قال عنه حالة من الفوضى في تنظيم المصالح و توزيع المهام على مستوى إدارة الجمارك، إلى جانب برنامج العمل المكثف الذي يجعل عمال القطاع يعملون لمدة عشر ساعات كاملة في اليوم، بمعدل ستين ساعة في الأسبوع، وهو ما يعدّ – حسبهم – مخالفا للقانون، و جعلهم يطالبون بتدخل وزير المالية لإصدار القانون الأساسي و النظام التعويضي الجديد في أسرع وقت ممكن.

مقالات ذات صلة

إغلاق