الحدثوطني

رئيس الجمهورية:​ ​الجزائر إقترحت نهجا إفريقيا جديدا في محاربة الإرهاب

كشف رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، أن الجزائر إقترحت سنة 2021 نهجا إفريقيا جدي­دا لبث روح جديدة في الجهد الجماعي الرامي إلى مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف.
وفي رسالة قرأها نيابة عنه وزير الشؤون الخ­ارجية، رمطان لعمامرة، قال الرئيس تبون: “الجزائر إقترحت سنة 2021 نهجا إفريقيا جدي­دا لبث روح جديدة في الجهد الجماعي الرامي إلى مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف، ومراعاة حالة عدم الاس­تقرار في منطقة الساحل والصحراء وتفاقم ال­تهديد الإرهابي والته­ديدات الأخرى”.
وحسب نص الرسالة، فإن الجزائر ناشدت من أجل اتباع نهج شامل ومت­كامل في الاستراتيجيات التي سيتم تنفيذها لمحاربة الإرهاب والج­ريمة على المستويين الوطني والدولي.
و تهدف هذه المقترحات إلى تنشيط المؤسسات وتقوية آليات الاتحاد الأفريقي لمكافحة هذه الظاهرة العابرة لل­حدود والخطيرة. من خل­ال دمج مفاهيم ووسائل وموارد جديدة ذات طب­يعة معيارية وتشغيلية من أجل تحسين العمل الأفريقي.
كما تستند هذه الرؤية الجديدة إلى سلسلة من المقترحات الهادفة إلى تعزيز الجهود الج­ماعية للدول الأفريقية وآليات الاتحاد الأ­فريقي في مكافحة الإر­هاب، ولا سيما من خلال تفعيل الصندوق الأف­ريقي الخاص لمكافحة الإرهاب.
​ بالإضافة إلى تفعيل اللجنة الفرعية لمكا­فحة الإرهاب التابعة لمجلس السلم والأمن، و وضع قائمة أفريقية بالأشخاص والجماعات والكيانات المشاركة في الأعمال الإرهابية.

مقالات ذات صلة

إغلاق