وطني

الصحفي رابح كراش .. شهرين رهن الحبس المؤقت

يقضي اليوم الجمعة 18 جوان, الصحفي و مراسل جريدة ليبرتي بتمنراست رابح كراش يومه الستين رهن الحبس المؤقت بعد كتابته لمقال يتكلم فيه عن التقسيم الإداري الجديد نشر على جريدة ليبرتي الفرونكوفونية.

و تعود حيثيات هذه القضية لتاريخ 19 أفريل بعدما أمر قاضي التحقيق لمحكمة تمنراست بوضعه رهن الحبس المؤقت بتهم “إنشاء وإدارة حساب إلكتروني مخصص لنشر معلومات وأخبار من شأنها إثارة التمييز والكراهية في المجتمع”، “الترويج العمدي لأخبار وأنباء كاذبة أو مغرضة بين الجمهور ليكون من شأنها المساس بالأمن والنظام العمومي”، “العمل بأي وسيلة كانت على المساس بسلامة وحدة الوطن”.

هذا وقد تم استدعاء الصحفي رابح كراش و سماعه لدى مصلحة الأمن الوطني بذات الولاية أربعة مرات قبل أن يحال ملفه على محكمة تمنراست.

و في مقابلة صحفية خص بها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون جريدة لوبوان الفرنسية علق على سجن الصحفي رابح كراش أن هذا الأخير لعب على موضوع حساس بل خطير الغرض منه هو إثارة الفتنة بتطرقه لقضية التقسيم الإداري الجديد بولاية تمنراست.

و استنكر العديد من المحامين هذا التصريح الصادر عن رئيس الجمهورية, معتبرين أنه كسر صارخ لقرينة البراءة و من شأنه التاثير على مجريات التحقيق.

محمد لمين مغنين

مقالات ذات صلة

إغلاق