وطني

المجاهدة لويزة إيغيل أحريز : الأرشيف من حق الجزائر فلماذا تحتجزه فرنسا

تطرقت  المجاهدة الويزة إيغيل أحريز إلى موضوع قضية موريس أودان و المفقودون في الثورة الجزائرية والتعذيب كجريمة دولة إثر نزولها ضيفة على ملتقى الأنوار الحر رفقة المؤرخ المختص في تاريخ الحركة الوطنية السيد منتصر أوبترون.

من ضمن ما تكلمت عنه المجاهدة إيغيل هي قضية الجماجم الجزائرية حيث قالت أن أكتشافها كان صدفة في ركن من أركان متحف لوفر  كما قالت أنها تراث جزائري تخص أبناء الجزائر و لا يوجز تركه بفرنسا.

كما نفت أيضا ما قيل عن أوساريس أنه أحس بتأنيب الضمير لعمليات التعذيب التي قام بها أثناء فترة الإحتلال الفرنسي وأن إعترافاته لم تأتي سوى نسبة لنضال الكثيرين الذي أصروا على ذلك و أن التعذيب أثناء  ثورة التحرير كان شيء قانوني تقره فرنسا الإستعمارية آنذاك.

كما عادت المجاهدة في حديثها لقضية الشهيد العربي بن مهيدي و ما قيل وروج له أنذاك من طرف إدارة المستعمر  عن قضية إنتحاره شيء باطل وأن العربي بن مهيدي أغتيل في السجن وتعرض إلى أقصى درجات التعذيب وعلى فرنسا أن تعتذر أيضا بخصوصه له وبخصوص جميع المجاهدين والمناضلين إبان حرب التحرير كما أعتذرت من عائلة الشهيد موريس أودان الذي قالت في حقه أيضا أن ماكرون أعترف به نسبة لضغط بعض المناضلين الذين تبنوا قضيته وأفراد عائلته الذين لم ييأسوا  من البحث عن الحقيقة.

عن حديثها عن قضية الأرشيف قالت لويزة إيغيل أحريز أن الأرشيف من حق الجزائر فلماذا تحتجزه فرنسا وأن من حق الجزائر إسترجاعه.

محمد لمين مغنين

مقالات ذات صلة

إغلاق