اقتصاد ومؤسساتالأرشيف

تصدير كمیات كبیرة إلى بلد من إفريقیا الغربیة قريبا

 

يعتزم مجمع “لافارج هولسيم”، تصدير “مئات آلاف الأطنان” من الإسمنت الرمادي خلال شھر مارس أو أبريل القادم نحو بلد من إفريقیا الغربیة.

وكشف، مدير الشؤون العامة للمجمع سارج دوبوا، نقلا عن وكالة الأنباء، أن المجمع “بصدد التوقیع على عقد ضخم لتصدير مئات الآلاف من أطنان الاسمنت الرمادي في شكل اسمنت فج دون توظیب نحو بلد من إفريقیا الغربیة خلال شھر مارس الجاري أو أبفريل القادم، مضيفا أن  عملیة التصدير من المحتمل أن تكون نحو غامبیا.

في نفس السیاق، أوضح ذات المسؤول أن حوالي خمسة عشر بلدا من إفريقیا الغربیة أبدت اھتمامھا بمنتوجات “لافارج ھولسیم الجزائر”، مشیرا إلى أن المجمع يتطلع إلى رفع صادراته نحو ھذه المنطقة إلى 5 ملايین طن في آفاق 2020 و ھو ما يمثل نسبة 30 بالمائة من السوق. و كشف السید دوبوا أن إعداد مخطط للتصدير على المدى الطويل نحو إفريقیا “صعب جدا” لأن سوق الاسمنت على مستوى القارة تعرف منافسة شرسة.

وقال ان استكمال مشاريع مصانع الاسمنت الجاري انجازھا على مستوى القارة ستحول البلدان المستوردة إلى بلدان مصدرة مثلما ھو الشأن بالنسبة للجزائر على سبیل المثال.

كما ثمن، دوبوا تشجیع السلطات العمومیة الجزائرية لعملیات تشجيع التصدير، لاسیما من خلال الشروع في انجاز سكك حديدية تربط مصانع المجمع بأقرب الموانئ للإسراع بوصول البضائع و التخفیف من التكالیف، مشیرا إلى أن ھذا ما يتم حالیا بالنسبة لمصنع “لافارج ھولسیم الجزائر” بمدينة بسكرة على سبیل المثال.

وكالات

مقالات ذات صلة

إغلاق