الأرشيفوطني

تمار : النزوح الريفي سيُفجر المدن بأزيد من 40 مليون آفاق 2030

كشف،  اليوم الثلاثاء، وزير السكن والعمران والمدينة، عبد الوحيد تمار،عدد سكان المناطق الحضرية في الجزائر سيصل إلى أكثر من 40 مليون نسمة آفاق 2030 في حال استمرالتوزيع غير المتوازن للسكان بين الريف والمناطق الحضرية.

ووضح  تمار في كلمته الإفتتاحية لأشغال الملتقى الوطني للمدينة الذي يحتضنه المركز الدولي للمؤتمرات تحت شعار “المدينة الجزائرية في مواجهة التحديات والرهانات من اجل التنمية المستدامة”، بأن التنمية الحضرية السريعة التي عرفتها الجزائر السنوات الماضية، إضافة إلى الأوضاع الاستثنائية التي مرت بها البلاد خاصة ما تعلق بالمأساة الوطنية، أدت إلى انتشار غير منتظم للسكان، حيث أرتفع عدد سكان المناطق الحضرية 6 مرات في ظرف 4 عشريات ووصل إلى 22 مليون نسمة.

كما كشف ممثل الطاقم الحكومي، بأنه في حال استمرار الوتيرة على ما هي عليه، فإن عدد سكان المناطق الحضرية في الجزائر سيصل إلى أكثر من 40 مليون نسمة آفاق 2030، وهو هو ما يعادل التعداد السكاني الإجمالي للجزائر حاليا.

وأمام هذا الوضع، أكد تمار على ضرورة إتخاذ الإجراءات اللازمة لإعادة التوازن في توزيع السكان، من خلال إجراءات إستباقية ستبدأ بإعادة النظر في القانون رقم 09/29 المؤرخ في ديسمبر 1990 المتعلق التهيئة والتعمير الحضري، تعطي الأولوية لإعادة التهيئة والعمل على استعادة المدينة لدورها.

هبة نور

مقالات ذات صلة

إغلاق