ثقافاتوطني

صدور كتاب “شريف خدام…طريق الواجب”

أصدر الدكتور سعيد سعدي قبل أيام كتاب “شريف خدام…طريق الواجب”، عن حياة ومسيرة عملاق الأغنية القبائلية شريف خدام، وحسب الكاتب فإن الكتاب ليس مخصصا فقط لشريف خدام الفنان، فمسيرته الفنية أكبر من تلخيصها في كتاب واحد، بل هي جوانب من حياته وهي رسالة للشباب الجزائري الغارق في اليأس، فشريف خدام مثال عن ذلك الشاب الجزائري القادم من العدم ليصبح أيقونة في سماء الفن الجزائري.

تحدث الكاتب عن تفاصيل مخفية أيضا في حياة شريف خدام، الذي كان طالبا في أحد زوايا منطقة القبائل، والتحول الكبير الذي شهدته حياته بعد وقوعه في حب القصص والأغاني القديمة لقرى المنطقة، كما ورد في الكتاب أيضا الحياة القاسية التي عاشها شريف خدام مما جعله نموذجا للنجاح لجيل تربى على سماع أغانيه.

كما تكلم سعيد سعدي عن علاقته الشخصية بشريف خدام منذ أن كان طالبا في الجامعة، ونضالهما المشترك من أجل الثقافة والهوية الأمازيغية،أين تعرف على شخصية الفنان والمثقف والإنسان، كما سرد قيامه بترجمة بعض نصوصه إلى الفرنسية.

ويعتبر سعيد سعدي من السياسيين الجزائريين القلائل الذي يمتلكون إنتاجا أدبيا وأكاديميا، بعد تفرغه للكتابة بعد تخليه على منصبه كرئيس لحزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية.

مقالات ذات صلة

إغلاق