اقتصاد ومؤسساتالأرشيف

توقف بعض الورشات بسبب تأخر تسديد مستحقات المقاولين

 

 

أكد نائب رئيس المجلس الإقتصادي والإجتماعي مصطفى مقيدش اليوم، أن تقرير مجلسه سيشمل تشخيصا للمشاكل التي تعني منها بعض القطاعات  إضافة إلى المؤشرات الإقنصادية والإجتماعية للبلاد.

وقال مقيدش خلال نزوله ضيفا على حصة” ضيف الصباح” بالقناة الإذاعية الأولى ،أن قطاع البناء  تراجع نموه بسبب إنخفاض ميزانية تجهيز الدولة ما أدى إلى توقف بعض الورشات بسبب تأخر تسديد مستحقات بعض المقاولين. كما سجلنا نقائص عديدة في قطاع الصحة، وهي حقيقة لا يمكن إخفاؤها على أحد.

وحول عجز ميزانية الدولة قال المتحدث ” إجراءات الدولة سمحت بالتحكم بعض الشيء في العجز الحاصل بالميزانية بسبب شح الموارد المالية للدولة متأثرة بتراجع مداخيل النفط منذ جوان 2014. و مع تسجيل نفقات تقدر بنحو 6800 مليار دينار، فيمكن أن يستمر العجز في 2017 لكن بأقل حدة لأن مداخيل الجباية البترولية سترتفع بعض الشيء خصوصا مع ارتفاع سعر البترول إلى أكثر من 50 دولار، وهو ما لم يتوقعه أحد خلال السنتين الماضيتين”.

وفي سياق آخر دعا نائب المجلس الإقتصادي و الإجتماعي،  المحللين والخبراء للاستئناس بتقرير الأمم المتحدة الذي نوه فيه بتحقيق الجزائر قفزة نوعية في مجال التنمية البشرية من خلال ارتقائها 14 مرتبة دفعة واحدة بالتصنيف، مؤكدا أن “هذا الأمر مشجع، لكن للأسف لم نسمع خبراءنا يتحدثون عنه أو التنويه به في مقابل إهتمامهم وإشادتهم بما يحدث عند جيراننا” على حد تعبيره.

 

مقالات ذات صلة

إغلاق