اقتصاد ومؤسسات

قمة الغاز : دراسة ومناقشة النسخة النهائية لـ “إعلان الجزائر” على طاولة الاجتماع الوزاري الاستثنائي اليوم

 انطلق الاجتماع الوزاري الاستثنائي التحضيري للقمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز في قصر المؤتمرات عبد اللطيف رحال بالعاصمة الجزائر، اليوم الجمعة، بحضور وزراء الطاقة للدول الأعضاء، وذلك لدراسة ومناقشة النسخة النهائية لـ”إعلان الجزائر” والقرارات المرتبطة به، استعدادًا لعرضها لمصادقة القمة المرتقبة يوم السبت برئاسة رئيس الجمهورية الجزائرية عبد المجيد تبون.

وضمن جدول أعمال الاجتماع، تنظيم حفل توزيع جوائز منتدى الدول المصدرة للغاز في نسخته الثانية، بهدف تكريم الشخصيات والهيئات التي قدمت مساهمات استثنائية لقطاع الغاز.

ومن المقرر أن تستمر الأعمال بعد الظهر بعقد اجتماعات ولقاءات ثنائية، إلى جانب التوقيع على مذكرات تفاهم بين المنتدى ولجنة الطاقة الإفريقية التابعة للاتحاد الأفريقي ومعهد البحوث الاقتصادية التابع لرابطة دول جنوب شرق آسيا “الأسيان” ودول شرق آسيا.

وكان فريق العمل المتخصص رفيع المستوى قد اجتمع الخميس الماضي بقصر المؤتمرات لتحضير جدول أعمال القمة وصياغة مشروع “إعلان الجزائر”.

وبعد الاجتماع الذي جرى بشكل مغلق، تم افتتاح مقر معهد أبحاث الغاز التابع للمنتدى وعقد اجتماع مغلق آخر لتحضير الإعلان عن تقرير “توقعات الغاز العالمية 2050” للمنتدى في طبعته الثامنة.

يُذكر أن منتدى الدول المصدرة للغاز يضم 12 عضوًا دائمًا و7 أعضاء مراقبين، ويعمل على تعزيز الحقوق السيادية للدول الأعضاء على مواردها من الغاز الطبيعي والمساهمة في التنمية المستدامة والأمن الطاقوي العالمي.

مقالات ذات صلة

إغلاق