دولي

الجزائر حاضرة في الصالون الدولي للغوص بباريس

نظمت مؤسسة بروبيوم – الشبكة الجزائرية لحماية التنوع البيولوجي البحري، بالتعاون مع جمعية لونجيتود 181، مؤتمرًا علميًا يوم الجمعة 12 جانفي 2024، خلال فعاليات معرض باريس للغوص. تم في هذا المؤتمر عرض نتائج دراسات حول أسماك قرش الحوض الجزائري، “جزء من مشروع أسماك القرش الكبير في حوض الجزائر  2015- 2022”.

كما تم تقديم نتائج البرنامج التوعوي والتحسيسي للحفاظ على أسماك القرش في الساحل الجنوبي للمتوسط، بدعم من وزارة الصيد البحري والمنتجات الصيدية. وأشرف على الفعالية ، الناشط البيئي الجزائري ورئيس شبكة بروبيوم لحماية التنوع البيولوجي البحري الدكتور أمير بركان، والباحث الجزائري في مجال اسماك القرش السيد حمزة نيس منديل.

تضمنت الفعالية عرض فيلم وثائقي جزائري حاز على جوائز دولية، كما تم التطرق إلى قضايا الحفاظ على التنوع البيولوجي البحري ومكافحة المواد البلاستيكية الدقيقة والشعاب الاصطناعية.

هذا وقد تم تعيين مؤسسة البروبيوم في المجلس الاستشاري العلمي التابع لوزارة الثروة السمكية، وتعزيز الجهود الجزائرية في دراسة وزيادة الوعي حول حفاظ أسماك القرش ودورها الحيوي. وتم تصنيف منطقة قبالة الساحل الجزائري في اتحاد الحفاظ على الطبيعة بفضل الأبحاث التي قام بها الباحث حمزة نيس منديل.

وحضيت البعثة الجزائرية بحضور ممثلة عن السفارة الجزائرية بباريس نيابة عن السفير، أبدت إعتزازها و فخرها بما آل إليه المجتمع المدني الجزائري من وعي و تخصص علمي على الساحة الدولية.

ختم الصالون يوم 14 جانفي بتوقيع اتفاقية علمية ثنائية بين الجمعتين لتبادل الخبرات وإنتاج أعمال تحسيسية وعلمية في إطار حماية التنوع البيولوجي البحري بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط.

 

مقالات ذات صلة

إغلاق