وطني

تنظيم ملتقى دولي حول “المحامي والتقاضي الرقمي، تحديات و تطلعات”

طريق نيوز : شكل موضوع “المحامي والتقاضي الرقمي, تحديات و تطلعات”, أمس الجمعة بالعاصمة, محور ملتقى دولي شارك فيه عدد من المحامين و القضاة و خبراء ومختصون جزائريون وأجانب.

أكد الأمين العام لوزارة العدل, محمد رقاز, بالمناسبة أن هذا الملتقى “فرصة للتعريف بمزايا التقاضي الإلكتروني وآثاره الايجابية على سير العمل القضائي”, مضيفا أنه “على المتعاملين مع قطاع العدالة من قضاة ومحامين ومحضرين قضائيين وغيرهم أن يرفعوا الوعي حول أهمية إدخال الوسيلة الإلكترونية لساحات القضاء والاعتماد عليها لتحسين أداء المرفق القضائي”.

وأوضح أن هذه الوسيلة “تسهل على المحضرين القضائيين والمحامين القيام بالمهام المنوطة بهم من خلال الحد من تنقلاتهم إلى مقرات الجهات القضائية لإيداع واستخراج مختلف الوثائق, وتمكينهم من متابعة قضاياهم من مكاتبهم, علاوة على تقليص المصاريف التي يتحملونها عند استعمالهم للوسائط الإلكترونية بدلا عن الدعامة الورقية”.

مشيرا في ذات السياق , إلى أنه “تم منذ حوالي سنة, انطلاق تجربة التقاضي الإلكتروني في الدعاوى المدنية ببعض المجالس القضائية, حيث تم تعميمها مؤخرا من خلال الشروع في اعتماد هذه الوسيلة في كافة الجهات القضائية كوسيلة أساسية في العمل القضائي في جميع مراحله”. وفي هذا الإطار, دعا السيد رقاز المحامين إلى “التسجيل في الأرضية الرقمية للانخراط في عملية التقاضي الإلكتروني”.

ومن جانبه  اعتبر رئيس الاتحاد الوطني لمنظمات المحامين, النقيب ابراهيم طايري, أنه “من واجب المحامي أن يواكب التحول الرقمي الذي يعرفه العالم”, مؤكدا أن هذا الملتقى الذي يعرف مشاركة عدة دول عربية وأجنبية على غرار لبنان, المملكة العربية السعودية, فرنسا, فلسطين, مصر و تونس, سيشكل “فرصة لتبادل التجارب في مجال التقاضي الإلكتروني, ولعرض المجهودات والإنجازات في إطار رقمنة العمل القضائي في الجزائر.

و من جهته, دعا نقيب منظمة المحامين ناحية أم البواقي, السيد عبد الحفيظ بن فاتح, المحامين إلى “مواكبة الثورة الرقمية التي يعرفها العالم, وبذل مجهودات للتأقلم معها”.,

بدورها، أكدت رئيسة الاتحاد الدولي للمحامين, السيدة جاكلين سكوت, أن هيئتها “تمنح للمحامين فرصة للتكوين في مختلف المجالات المتعلقة بالعدالة”, مضيفة أن للتكوين في ظل الثورة الرقمية “أهمية بالغة لجعل المحامي أكثر فعالية خدمة للمتقاضين”.

أما رئيسة اللجنة الوطنية الجزائرية للاتحاد الدولي للمحامين, السيدة وافية سيدهم, فقد أشارت إلى أن “الاتحاد الدولي للمحامين اختار الجزائر لتكون هذا العام 2024 أول محطة في الملتقيات العلمية التي ينظمها عبر العالم, وذلك –كما قالت– بهدف حث المحامين الجزائريين على المشي قدما في التقاضي الرقمي ربحا للوقت و اقتصادا للمصاريف”.

و تجدر الإشارة, لقد تم تنظيم هذا الملتقى الدولي من طرف منظمة المحامين ناحية أم البواقي, بالتعاون مع الاتحاد الدولي للمحامين, تحت رعاية وزارة العدل.

 

مقالات ذات صلة

إغلاق