وطني

عنابة : مؤسسة بروبيوم لحماية التنوع البيولوجي تستنكر اختيار جنان الباي ميناء للنزهة

طريق نيوز : استنكرت مؤسسة بروبيوم لحماية التنوع البيولوجي البحري عدم إشراك المجتمع المدني المتخصص في حماية البيئة في اختيار موقع ميناء النزهة الجديد لولاية عنابة.

و حسب ما ورد في بيان المؤسسة اليوم الخميس، ” إن مؤسسة بروبيوم لحماية التنوع البيولوجي البحري و المتواجد مقرها بعنابة تستنكر عدم إشراك المجتمع المدني المتخصص في حماية البيئة ، و لا أخصائيي البيئة و علوم البحر من جامعة باجي مختار و لا المجتمع المدني الرياضي المتخصص في الرياضات البحرية و كل الجمعيات الناشطة في مجال حماية و تتطهير المحيط و الأسماء كثيرة و معروفة و كذى مهنيي السياحة في لقاء تشاوري نظم بولاية عنابة , حول إختيار موقع ميناء النزهة الجديد لولاية عنابة”.

وأضاف ذات البيان أنه بعد أقل من أسبوع من توجيهات السيد رئيس الجمهورية على لسان الوزير الأول في لقاء مع المجتمع المدني و الإسرار على تبني الديمقراطية التشاركية، و إشراك المجتمع المدني في القرارات المحلية ، يأتي هذا اللقاء يكرس سياسة التهميش و الرأي المنفرد في إقرار مصير سواحل ولاية عنابة في غياب تشاور مع كل الفاعلين.

كما نتعجب _يضيف بيان المؤسسة_ بإقتراح منطقة جنان الباي التي هي نفسها مقترحة في حيزها الغربي كأحد مساحات المحمية البحرية لعنابة ،التي سبق و تدخلت حولها جمعيتنا بما عرفت من دراسات مغلوطة و خبرات ضعيفة و تباطى إداري فجيع و تضارب القطاعات من بيئة و صيد بحري في غياب أي إستراتيجية و خطة تسسير ناجعة.

رجوعا إلى ملف ميناء للنزهة ،خيار جنان الباي سيكون أكثر الإقتراحات تضررا للبيئة البحرية و ساحل عنابة الغربي.خيار ترفضه مؤسستنا مبدئيا شكلا و تفضيلاً.

وأشار بيان المؤسسة انها ستتطلب مطلع الأسبوع لقاء رسمي مع السيد والي ولاية عنابة مع خبرائنا من جامعيين و غواصيين و إطارات سابقة في شركة الدراسات البحرية لطرح نضرتنا كمجتمع مدني متخصص في حماية البيئة البحرية و كما فعلنا في 2019 ضد حملة إستكشاف البترول في عمق البحر على سواحل شطايبي،

سنكون مستعدين لكل وسائل المواجهة السلمية و المتحضرة، لإبلاغ الرأي العام العنابي عن أخطار المساس بالتوازنات البيئة ليس فقط لحماية التنوع البيولوجي بل حتى على مصدر رزق مئات الصيادين و عائلاتهم بولاية عنابة، مثلما أشار إليه البيان.

مقالات ذات صلة

إغلاق