وطني

تسخير آلاف جرعات اللقاح ضد الحمى القلاعية شرق البلاد

طريق نيوز : تم تخصيص الآلاف من جرعات اللقاح المضاد للحمى القلاعية عبر مختلف ولايات شرق البلاد في إطار حملة التلقيح ضد هذا المرض التي تم إطلاقها اليوم الأحد على المستوى الوطني.

حيث تم بولاية قسنطينة تخصيص 30 ألف جرعة من هذا اللقاح في إطار المساعي الرامية إلى حماية الثروة الحيوانية من هذا المرض، حسب ما أفاد به السيد مراد بن عامر المفتش البيطري بالولاية الذي أفاد بأن هذه الحملة تندرج في إطار التدابير المتخذة من قبل وزارة الفلاحة و التنمية الريفية لمنع انتشار هذا المرض.

كما تم إطلاق حملة للتلقيح ضد الحمى القلاعية بعنابة تستهدف ما مجموعه 30 ألف رأس من البقر حيث جندت المفتشية البيطرية لذات الولاية لهذا الغرض 30 مستخدما بها إضافة إلى البياطرة الخواص الناشطين بتراب الولاية حسب ذات المصالح التي أوضحت بأن مخزونا كافيا من جرعات اللقاح المضاد لهذا المرض متوفر لدى مفتشية البيطرة.

و قد اتخذت ذات المفتشية البيطرية التي أكدت عدم تسجيل أي حالة إصابة بالحمى القلاعية محليا، ترتيبات وقائية شملت إلى جانب غلق الأسواق اليومية والأسبوعية للماشية، ضرورة الامتثال لشروط الصحة والنظافة على مستوى اسطبلات تربية الحيوانات، حسبما تم إيضاحه .

و بولاية تبسة تم تخصيص 9 آلاف جرعة لتلقيح المواشي ضد الحمى القلاعية حسب ما كشف عنه المدير الولائي للمصالح الفلاحية، مختار مرزوق الذي أوضح أنه تم تجنيد كل الأطباء البياطرة العموميين والخواص لضمان تلقيح المواشي حماية للصحة الحيوانية مؤكدا أنه لم يتم تسجيل أي حالة إصابة مؤكدة لحد الآن على مستوى الولاية.

كما انطلقت بولاية سكيكدة حملة استعجالية و شاملة لتلقيح 50 ألف رأس من الأبقار التي تبلغ من العمر شهرين فما فوق حسبما علم من السيد محمد رضا الواهم مصباح، المفتش البيطري الولائي الذي أفاد أنه تم محليا اتخاذ كافة التدابير للقيام بعملية التلقيح في أسرع و أقصر وقت ممكن حيث ستستمر العملية لمدة شهر واحد حيث تم لحد الساعة تجنيد 70 طبيبا بيطريا 50 منهم في القطاع الخاص.

من جهة أخرى، كشف  حمزة حناشي مدير الصندوق الجهوي للتعاون الفلاحي بسكيكدة أن الصندوق هو المؤسسة التأمينية الحصرية التي تقوم بتأمين هذا النوع من الأمراض التي تصيب الماشية مضيفا أن الصندوق يقوم على مدار السنة بتوعية الفلاحين عبر مختلف بلديات الولاية لتأمين الماشية بغية الوقاية وتجنب الخسائر المحتملة عند إصابتها بهذا المرض.

وبخصوص ولاية خنشلة انطلقت حملة التلقيح ابتداء من اليوم الأحد لتدوم شهرا كاملا حيث تم تخصيص 8.500 جرعة لقاح خاصة بالأبقار التي يفوق عمرها الشهرين حسبما استفيد من مدير المصالح الفلاحية السعيد تامن الذي أبرز أن حملة التلقيح ضد الحمى القلاعية سخر لإنجاحها 38 بيطريا بين القطاعين العام والخاص مشيرا إلى أن ولاية خنشلة لم تسجل أي حالة إصابة بالحمى القلاعية.

مقالات ذات صلة

إغلاق