دولي

الرصاص أرحم من الاغتصاب.. شعار “احموا النساء” يتصدر منصة “إكس” بالسودان

طريق نيوز : تصدّر هاشتاج «انقذوا السودان، واحموا النساء من الاغتصاب» منصة التواصل الاجتماعي «إكس- تويتر سابقًا»، خلال الساعات القليلة الماضية، بالتزامن مع إعلان الجيش السوداني انسحاب قواته من مواقعها في مدينة ود مدني (مركز إنساني)، واستيلاء قوات الدعم السريع عليها.

و أعلنت المنظمة الدولية للهجرة إن ما لا يقل عن 250 إلى 300 ألف شخص فروا من أماكن إقاماتهم خلال الأيام القليلة الماضية، بسبب الاشتباكات بين قوات الجيش، وقوات الدعم السريع، في مدينة ود مدني جنوبي العاصمة الخرطوم.

حالات اغتصاب
ومنذ اندلاع النزاع المسلح في السودان بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في 15 أبريل 2023، كشفت عدة تقارير أن «قوات الدعم السريع» اغتصبت عشرات النساء والفتيات.

و حسب مصادر إعلامية، سلط تقرير للمركز الإفريقي لدراسات العدالة والسلام، نشره راديو دبنقا في 24 نوفمبر الماضي، الضوء على نمط محزن للعنف القائم على النساء، ووصفه بأنه «سلاح الحرب».

و وثقت المنظمات النسائية أكثر من 120 حالة اغتصاب مؤكدة حتى أكتوبر 2023، كما أكدت منظمة الصحة العالمية أن هناك أكثر من 4 ملايين امرأة وفتاة يتعرضن لخطر العنف الجنسي في جميع أنحاء السودان.

وشهدت منصات التواصل الاجتماعي منذ سيطرة قوات الدعم على المدينة، مشاركات من النساء حول تخوفهن من التعرض للاغتصاب.

فيما يبحث عدد كبير من النساء عن أماكن لشراء حبوب منع الحمل وحبوب الإجهاض، لعدم تمكنهن من الحصول عليها بسبب النزاع، كما يتداولن طرق التعامل مع الاغتصاب، بسبب استخدام قوات الدعم السريع الاغتصاب والاغتصاب الجماعي كسلاح حرب في دارفور والخرطوم.

ماذا يحدث في السودان؟
اندلع الصراع بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في 15 أبريل 2023، من أجل السيطرة على الدولة الغنية بالموارد، وبينما يركز القتال بشكل رئيسي في عاصمة البلاد، الخرطوم، أثر الصراع على مناطق أخرى من البلاد، وفي دارفور، أدت عمليات القتل الجماعي والاغتصاب والتهجير إلى تقارير عن التطهير العرقي، وفقًا لوكالة أسوشيتد برس.

وخلّف الصراع الدائر آلاف القتلى والجرحى ومئات الآلاف من النازحين، بحسب أرقام الأمم المتحدة، كما دفع ذلك عددًا من الدول، بما في ذلك الولايات المتحدة، إلى إجلاء الموظفين من السودان وإغلاق البعثات الدبلوماسية هناك إلى أجل غير مسمى.

مقالات ذات صلة

إغلاق