اقتصاد ومؤسسات

العملات المشفرة تشهد إنخفاض كبير

 

عرفت أسعار العملات المشفرة مؤخراً إنخفاضاً كبير مع امتداد المخاوف بشأن المخاطر، التي تشكلها مشاكل العملاق العقاري الصيني إيفرجراند على الاقتصاد العالمي والأسواق.

وقد نزلت عملة البتكوين، العملة المشفرة الأكبر والأشهر في العالم، بما يزيد على 8% إلى 42 ألفًا و453 دولارا، وهو أدنى مستوى لها منذ السابع من أوت الماضي قبل أن تقلصت خسائرها إلى سبعة بالمائة بعدما سجلت منتصف الشهر الجاري أعلى مستوى في حوالي أربعة أشهر مما يفوق 52 ألف دولار، في وقت هوت إيثر منافستها الأصغر بأكثر من عشرة بالمائة إلى أقل من ثلاثة آلاف دولار للمرة الأولى منذ أوائل أوت الماضي.

وتعتبر البيتكوين عملة رقمية مؤمنة عن طريق التشفير، نشأت هذه العملة عام 2008 من قبل شخص غامض أطلق على نفسه اسم ساتوشي ناكاموتو، وتم طرح العملة بشكل أساسي حتى يتم استخدامها في عمليات الدفع التي لا تخضع إلى رقابة من جانب الحكومة، أو إلى رسوم معاملات، أو تأخير في التحويلات على عكس العملات التقليدية.

وتعد هذه العملة ممنوعة في الجزائر حيث لا يسمح التعامل بعملة البيتكوين، وذلك بقرار حكومي نشر في الجريدة الرسمية في العدد رقم 76 الصادر بتاريخ 28 ديسمبر 2017، في وقت سمحت بعض الدول بالتعامل بمثل هذه العملات داخلها، في حين منعت أخرى تداول العملات الرقمية والتعامل بها.

مقالات ذات صلة

إغلاق