دولي
أخر الأخبار

انتشار حشرة البق هل يهدد دورة الألعاب الأولمبية بباريس؟

طريق نيوز : أثار انتشار حشرة البق أو بق الفراش في فرنسا حالة من الذعر والانزعاج بين السكان في فرنسا وفي العالم.

و أثار ظهور بق الفراش في القطارات الفرنسية حالة من الذعر على وسائل التواصل الاجتماعي، وتحدث البعض عن تعرّضه للدغات. وشارك مستخدمون صوراً وفيديوهات لعربات موبوءة بالحشرات، ووصل تفشيها إلى محطة المترو وبعض دور السينما في العاصمة.

وأبلغ مستخدمو العديد من الأماكن العامة في منطقة باريس عن وجود هذا بق الفراش في الأسابيع الأخيرة. وتدفقت الشهادات فيما يتعلق بتواجده في القطارات ودور السينما والمكتبات، كما أوردت صحيفة “لو باريزيان”، حث مجلس مدينة باريس الدولة على التعبئة العامة، خاصة قبل وصول ملايين السياح لحضور الألعاب الأولمبية العام المقبل.

ومع اقتراب دورة الألعاب الأولمبية في باريس، ستطلق السلطات الفرنسية حملة للقضاء على بق الفراش.

وأظهرت مقاطع مصورة حشرة البق ، الذي يغزو وسائل النقل العام، ودور السينما، وغيرها من مجالات الحياة اليومية.

ومع اقتراب دورة الألعاب الأولمبية في باريس، ستطلق السلطات الفرنسية حملة للقضاء على بق الفراش.

حيث تعهدت الحكومة الفرنسية الجمعة الماضي، رداً على طلب من بلدية باريس “التحرك بشكل أكبر” لمواجهة انتشار بقّ الفراش، وأفادت بأنها ستعقد الأسبوع المقبل اجتماعاً للجهات الموفّرة لخدمات النقل بغية اتخاذ إجراءات “حماية” أفضل لمستخدميها، قبل أقل من عام على استضافة باريس دورة الألعاب الأولمبية.

كتب وزير النقل كليمان بون على صفحته الرسمية على  “إكس” (“تويتر” سابقاً): “سأجمع الجهات المشغّلة لوسائل النقل الأسبوع المقبل، للبحث في الإجراءات المتخذة والعمل بشكل أكبر لخدمة المسافرين وطمأنتهم وتوفير حماية أكبر لهم”.

وطلبت بلدية باريس الخميس من الحكومة وضع “خطة عمل” لمكافحة بقّ الفراش، معربة عن قلقها لعودة هذا النوع من الطفيليات “بكثافة”.

ورأى النائب الأول لرئيس البلدية إيمانويل غريغوار أن “على الدولة أن تعقد اجتماعاً عاجلاً لجميع المعنيين من أجل تنفيذ خطة عمل تتناسب مع حجم هذه الآفة فيما تستعد فرنسا بأكملها لاستضافة الألعاب الأولمبية”.

حشرة البق أو بق الفراش :

وبق الفراش حشرات صغيرة بلا أجنحة وذات لون بني مائل للحمرة تمتص الدم وتزول لدغاتها دون علاج في غضون أسبوع أو أسبوعين. ومن المعروف عن بَقِّ الفراش أنه لا ينشُر أي مرض، ولكن يمكن أن يسبب تفاعلاً تحسُّسيًّا أو تفاعلًا جلديًّا شديدًا لدى بعض الأشخاص.

و بحسب أساتذة مادة العلوم الحيوية : “تعيش هذه الحشرة من خلال امتصاص دم الحيوانات أو البشر، أي أنها تتعذى من الدماء. يميل لونها إلى البني القاتم والأحمر”. ويمكن العثور عليها في الملابس، الأمتعة، أغطية الأسرّة، هياكل المراتب، نوابض هياكل المراتب، رؤوس الأسرّة، الأغراض القريبة من الأسرّة، تحت قشور الطلاء وورق الحائط المفكك، تحت السجاجيد القريبة من ألواح الحوائط السفلية في مواضع خياطة الأثاث المنجّد، وتحت لوحات مفاتيح الإضاءة أو مقابس الكهرباء.

وتتميّز حشرة البق بقدرتها على العيش بشكل منفرد أو حتى ضمن مجموعات، على عكس النمل أو النحل الذي يفضل العيش على شكل مجموعات. كما تتميز بقدرتها الكبيرة على الانتقال من مكان إلى آخر، والتكاثر، ومن هنا تكمن خطورتها. وبحسب الهاشم، عادة ما يعيش البق في الأماكن التي لا تدخلها الشمس، أو الموبوءة، أو حتى الأماكن التي يكثر فيها العفن. ولذلك، بمجرد اكتشاف وجود البق في مكان، يجب التطهير والتعقيم.

كما أن البق ليس من الحشرات المؤذية أو تلك التي تترك تأثيرات صحية بالغة على الأشخاص في حال تعرضوا للدغاتها. إلا أنه من الأفضل زيارة الطبيب أو المتخصص، وخصوصاً إذا كانت لدى الأشخاص أنواع مختلفة من الحساسية، مشددين على أهمية حماية الأطفال وكبار السن من لدغات البق على اعتبار أن مناعتهم عادة ما تكون ضعيفة نسبياً.

وبحسب الدراسات العلمية، فإنه بالنسبة لمعظم الناس لا تعتبر لدغات بق الفراش خطرة، لأنها لا تنشر البكتيريا الحاملة للأمراض. ومع ذلك، قد يعاني البعض الآخر من لدغات مثيرة للحكة ومؤلمة والحساسية أو العدوى في بعض الحالات. وقد تؤدي الحكة المستمرة أيضاً إلى الحرمان من النوم.

 

أسباب انتشار البق

انتشار البق في مناطق معينة حول العالم، على غرار العاصمة الفرنسية باريس، أمر عادي، ويمكن أن يحصل في أي منطقة بالعالم. ويرجح أن انتشاره بكثافة ربما قد يكون مرتبطاً بغياب التدابير الأساسية الواجب اتخاذها عند ظهور البق في مكان معين، في ظل قدرة البق على التكاثر والانتشار، حسب المختصين.

فعادة ما تضع حشرة البق البيض بشكل غير مرئي، ويوازي وزن البيضة ذرة من الغبار، ما يجعل من الصعب إيجادها والقضاء عليها. لذلك، عادة ما ينصح الناس بضرورة تهوئة المنازل باستمرار ورش المبيدات”.

ومن ضمن  الطرق التقليدية التي يمكن استخدامها، الكحول المعقم، وغسل المراتب والأقمشة أو الثياب الموبوءة بالمياه وعلى درجة حرارة مرتفعة. ويمكن القضاء على البق وغيرها من الحشرات الصغيرة من خلال رش المواد الكيميائية التي تقضي على هذه الحشرات وتعقم الأماكن.

وتستضيف العاصمة الفرنسية باريس، خلال الفترة الممتدة بين 26 جويلية و11 أوت 2024، النسخة الثالثة والثلاثين للأولمبياد الصيفي.

 

 

 

مقالات ذات صلة

إغلاق