اقتصاد ومؤسساتوطني

الداخلية تبرق تعليمة “للولاة” من أجل ضمان دخول مدرسي ناجح وآمن 

تلقى الولاة تعليمة من وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية من أجل ضبط كافة الأمور التنظيمية بهدف ضمان دخول مدرسي ناجح وآمن على مستوى المدارس الابتدائية، وذلك بالتنسيق مع كافة المتدخلين على المستوى المحلي.

وقد شددت التعليمة على ضرورة استلام كافة الهياكل المدرسية المقرر أن تدخل حيز الخدمة مع الدخول المدرسي قصد تخفيف الضغط الذي قد تعرفه بعض المناطق والتأكد من جاهزيتها وتوفير كل المتطلبات الأساسية واستكمال مختلف أشغال الصيانة والتدفئة المدرسية مع ضمان تأمين محيط المدارس الابتدائية والسهر على توفير السلامة المرورية في الطريق العمومي بالتنسيق مع مختلف مصالح الأمن.

كما أكدت أيضا على وجوب الإسراع في المصادقة على قائمة التلاميذ المعنيين بالمنحة المدرسية حتى يتسنى دفعها لمستحقيها قبل موعد الدخول المدرسي، بالإضافة إلى توفير المناخ الملائم للتمدرس عبر الالتزام بتوفير الإطعام والنقل المدرسيين.

ومن بين المستجدات التي ستميز الدخول المدرسي القادم، رقمنة كل قرارات التمدرس عبر التراب الوطني، لا سيما تلك المتعلقة بالتسجيل، إعادة التسجيل وإعادة التوجيه والطعن، مع استخراجها حصريا من الأرضية الرقمية للوزارة.

وفي السياق ذاته، سيتم اعتماد الرقمنة الكلية للتعاقد، الأمر الذي سيمكن المترشحين من التعاقد بطريقة آلية وفق معايير وسلم معد لهذا الغرض.

كما سيشهد هذا الدخول المدرسي أيضا توسيع استعمال اللوحات الرقمية بتجهيز 1200 مدرسة ابتدائية جديدة وكذا تنفيذ المخطط القطاعي للتحسيس والوقاية من العنف في الوسط المدرسي مع الحرص على مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، فضلا عن تعميم إنشاء جمعيات أولياء التلاميذ، حسب ما كان قد كشف عنه سابقا وزير القطاع، عبد الحكيم بلعابد.

وبخصوص تدعيم تعليم اللغة الانجليزية، فسيتم خلال السنة الدراسية المقبلة توسيع تدريسها لتلاميذ السنة الرابعة ابتدائي.

وعلاوة على ما سبق ذكره، سيعرف الموسم الدراسي المقبل توظيف ما يربو عن 12 ألف أستاذ متخصص لتأطير التربية الرياضية والبدنية في مرحلة التعليم الابتدائي، تنفيذا لقرار رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون.

كما كان السيد بلعابد قد كشف بأن رئيس الجمهورية قد اتخذ جملة من الإجراءات التي سيتم الكشف عنها بداية الموسم الدراسي المقبل، من بينها تكييف البرامج والمناهج والتخفيف من وزن المحفظة.

مقالات ذات صلة

إغلاق