دولي

الخارجية الأمريكية ترسل سفيرا لها للنيجر لمواجهة التحديات السياسية.

 

بتوجيه من وزير الخارجية، أنتوني ج. بلينكن، وصلت السفيرة كاثلين فيتزجيبون إلى مدينة نيامي في النيجر، وذلك لقيادة مهمة البعثة الدبلوماسية الأمريكية هناك ولدعم الجهود المبذولة لحل الأزمة السياسية في هذا التوقيت الحرج. وتتمتع فيتزجيبون، بصفتها دبلوماسية ذات خبرة مهنية طويلة وبتخصصها في منطقة غرب إفريقيا، بموقع استثنائي يؤهلها لقيادة جهود الحكومة الأمريكية في دعم المجتمع الأمريكي وللمساهمة في الحفاظ على الديمقراطية التي انتزعها الشعب النيجيري بفخر حسب بيان لوزارة الخارجية الأمريكية.
وأضاف البيان ونظراً للأزمة السياسية الراهنة التي تشهدها النيجر، ستؤخر السفيرة فيتزجيبون تقديم أوراق اعتمادها رسمياً. إن وصولها للنيجر لا يمثل تغييراً في موقفنا السياسي، بل هو استجابة للحاجة الملحة إلى قيادة عليا لبعثتنا هناك في هذه اللحظة التحديّة. ستتركز الجهود الدبلوماسية لديها على التشجيع على إيجاد حلاً دبلوماسياً يحافظ على النظام الدستوري في النيجر، وعلى الإفراج الفوري عن الرئيس بازوم وعائلته وجميع المعتقلين بشكل غير قانوني. وعلى الرغم من هذا، فإن وصولها لا ينعكس على أي تغيير في موقفنا السياسي، بل يأتي استجابة للحاجة الملحة إلى قيادة قوية لبعثتنا هناك في هذه اللحظة الحرجة.
وفي نفس البيان أشار أن التركيز الدبلوماسي سيتركز على الترويج لإيجاد حلاً دبلوماسياً يضمن الاستقرار ويحفظ النظام الدستوري في النيجر، ويسعى إلى الإفراج الفوري عن الرئيس بازوم وعائلته وجميع الأشخاص الذين احتجزوا بشكل غير قانوني. ونحن مستمرون في التعاون مع شركائنا الإفريقيين، ولا سيما جماعة دول غرب إفريقيا الاقتصادية (ECOWAS)، من أجل تعزيز الأمن والاستقرار وتعزيز مفهوم الحوكمة الديمقراطية وسيادة القانون في منطقة الساحل.

مقالات ذات صلة

إغلاق