اقتصاد ومؤسساتوطني

هني: الدولة تولي أهمية قصوى للإنتاج الحيواني

أكد وزير الفلاحة والتنمية الريفية، محمد عبد الحفيظ هني، أن الدولة تولي أهمية قصوى للإنتاج الحيواني في إطار تبني رؤية اقتصادية تتجه نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي.

وقال هني خلال زيارته إلى ولاية النعامة، إن التدابير المتخذة من أجل النهوض بالثروة الحيوانية مكنت من تحقيق نتائج ميدانية مرضية في مجال استغلال القدرات الكبيرة لهذه الثروة التي تتوفر عليها الجزائر ودعم الوفرة في السوق.

وأشار المتحدث ذاته، إلى أن قطاعه يعمل على تطوير شعبة تربية الماشية من خلال تقديم كل الدعم للممارسين والمنخرطين فيها بدعم الأعلاف ومجانية التلقيح ومختلف الصيغ التمويلية والتأمين على الحيوانات، بالإضافة إلى العمل على رفع العراقيل التي تعيق نشاط إنتاج شعبة التربية الحيوانية.

وتطرق الوزير بعد متابعته لعرض حول القطاع بالنعامة إلى الإجراءات الجاري تجسيدها للنهوض بالإنتاج الفلاحي لزيادة المردود، خاصة على مستوى مناطق الجنوب والهضاب العليا أين يتوقع بلوغ نحو 1 مليون هكتار مسقي مع نهاية 2025.

وذكر هني بالتحفيزات التي تفوق 60 بالمائة التي تم وضعها كدعم مالي للفلاحين لإنجاز مختلف العمليات المتعلقة بحفر الآبار وتثبيت أنظمة الري التكميلي واقتناء العتاد الفلاحي فضلا عن مواصلة تسوية المستثمرات المستغلة بدون سند قانوني وإنشاء بنك البذور لزيادة المردود وغيرها من الإجراءات.

ودعا وزير الفلاحة إلى ضرورة تكثيف وتعميم نظام الثلاثية بين المربي والديوان الوطني لتغذية الأنعام والجزائرية للحوم الحمراء التي تتكفل بشراء المنتوج من المربين وهو النظام الذي يهدف إلى توفير الأعلاف وتنظيم بيعها بأسعار مدروسة.

وطمأن الوزير بالمناسبة مهني شعبة تربية المواشي بأن الديوان الوطني لتغذية الأنعام “أوناب” يتحكم في تنظيم عملية توزيع الشعير العلفي بسعر مسقف لا يتجاوز 3200 دينار، مشيرا أن الدولة تتحمل تكلفة مالية لتوزيع هذه المادة العلفية المدعمة على الموالين تقدر بنحو 7 ملايير دينار سنويا.

مقالات ذات صلة

إغلاق