ثقافاتوطني
أخر الأخبار

لهذه الأسباب تم منع عرض فيلم “باربي” في قاعات السنيما الجزائرية

طريق نيوز : قررت وزارة الثقافة والفنون، رسميا سحب ترخيص عرض فيلم “باربي” من قاعات السينما.

و وأكدت مصادر  مطلعة أن  الوزارة قامت  بسحب ترخيص عرض فيلم “باربي” الممنوح لشركة “أم دي سيني للتوزيع”.

وجاء قرار التوقيف بعد موجة الجدل الذي أثارها الفيلم الذي اعتبر منافيا لقيم وأخلاق المجتمع الجزائري، خصوصا أنه موجه لفئة الشباب والأطفال.

و تجدر الإشارة،أن عرض “باربي” لمخرجته غريتا جيروج، انطلق في قاعات السينما الجزائرية في 19 جويلية 2023.

هذا، و قامت الشركة الموزعة بحذف الفيلم من برنامج عرضها الأسبوعي المنشور عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

كما قامت الصفحة الرسمية لقاعة السينما “كوسموس” برياض الفتح بحذفه أيضا، حيث يخلو برنامج العرض الجديد من الفيلم الأمريكي.

وحسب مصادر إعلامية فقد أحدث  الفيلم جدلا في العديد من البلدان العربية والآسيوية التي منعت عرضه هي الأخرى بسبب المشاهد والإيحاءات التي يتضمنها.

بالرغم من ذلك، يواصل فيلم “باربي” هيمنته على شباك التذاكر في صالات السينما الأميركية الشمالية، بعد شهر تقريباً من طرح العمل الذي بات ظاهرة عالمية رغم الجدل الذي أثاره لدرجة منعه في بعض البلدان.

وقد دخل هذا الفيلم الذي أخرجته غريتا غيرويغ وأدى بطولته مارغو روبي ورايان غوسلينغ، الأسبوع الماضي تاريخ السينما بعدما أصبح أول عمل بتوقيع مخرجة تتجاوز إيراداته العالمية عتبة المليار دولار.

وحصد العمل الذي يروي مغامرات الدمية الشهيرة باربي المصنوعة من شركة “ماتيل”، في العالم الحقيقي مع صديقها كن، في نهاية الأسبوع الأخير إيرادات قاربت 34 مليون دولار في الولايات المتحدة وكندا، بحسب تقديرات نشرتها الأحد شركة “إكزبيتر ريليشنز” المتخصصة.

قصة فيلم باربي

أنطلق فيلم باربي في الولايات المتحدة الأمريكية، بإطلالات مستوحاة من من عالم العرائس الشهير باربي، وتدور أحداث الفيلم حول شخصية Barbie التي يتم طردها من عالم باربي لأن صفاتها أقل من المعايير المطلوبة، فتبدأ رحتلها في عالم البشر في محاولة للعثور على سعادتها الحقيقية.

وأثار فيلم  “باربي” جدلا في بعض البلدان حتى قبل طرحه فيها، خصوصاً في العالم العربي حيث حُظر عرضه في الكويت بحجة أنه “يخدش الآداب العامة”، فيما طلب وزير الثقافة اللبناني من السلطات المعنية في بلاده منع عرض الفيلم في الصالات اللبنانية بتهمة الترويج للمثلية الجنسية. في المقابل، انطلق عرض “باربي” قبل أيام في بلدان أخرى في المنطقة، خصوصاً السعودية والإمارات حيث يشهد إقبالاً كبيراً.

وكالات

مقالات ذات صلة

إغلاق