دولي
أخر الأخبار

دول غرب إفريقيا تستعد لتشكيل قوة عسكرية بهدف التدخل في النيجر

طريق نيوز : تعكف دول غرب إفريقيا، على صياغة خطط لتدخل عسكري محتمل في النيجر، عقب انقلاب عسكري شهدته البلاد رغم أنها لم تتخلى عن الحل السلمي للأزمة التي تشهدها المنطقة.

وأطاح جيش النيجر بالرئيس السابق محمد بازوم في 26 جويلية الماضي ، وهو سابع انقلاب يشهده غرب ووسط إفريقيا خلال ثلاث سنوات، مما أثار المخاوف من وقوع المزيد من الاضطرابات في منطقة فقيرة تقاتل بالفعل متمردين.

و كانت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “إيكواس” الخميس أمرت بتفعيل قوة احتياطية من المحتمل أن تستخدم ضد المجلس العسكري في النيجر، قائلة إنها تريد استعادة الديمقراطية بشكل سلمي، لكن جميع الخيارات، ومن بينها العمل العسكري، كانت مطروحة على الطاولة.

ولم يتضح حجم القوة في حالة تدخلها فعلياً، وما هي الدول التي ستشارك فيها، وقال محللون أمنيون إن تشكيل قوة إيكواس قد يستغرق أسابيع أو أكثر، مما قد يترك مجالاً للمفاوضات.

وكان من المتوقع أن تبدأ إيكواس في تشكيل قوة قوامها آلاف الجنود بعد أن تحدى المجلس العسكري موعداً نهائياً محدداً في السادس من أغسطس لإعادة بازوم إلى السلطة، وقال المجلس العسكري إنه سيدافع عن البلاد ضد أي هجوم أجنبي.

مقالات ذات صلة

إغلاق