سياسةوطني

عطاف يؤكد جودة العلاقات السياسية الجزائرية-التنزانية وآفاقها الواعدة اقتصاد

وقال السيد عطاف, في كلمته خلال ترأسه رفقة وزيرة الشؤون الخارجية والتعاون الشرق إفريقي بجمهورية تنزانيا الاتحادية, السيدة سترجومينا تاكس, لأشغال الدورة الخامسة للجنة التعاون المشتركة الجزائرية-التنزانية بالمركز الدولي المؤتمرات “عبد اللطيف رحال”, أنه على الرغم من التحديات والتغيرات التي شهدها العالم خلال السنوات الأخيرة “إلا أن روح الأخوة والتضامن والتعاون ظلت الميزة الرئيسية للعلاقات بين بلدينا وشعبينا”, مشيدا بجودة هذه العلاقات في شقيها السياسي والدبلوماسي, ومنوها بآفاقها الواعدة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية, والتي تستوجب المزيد من الجهود لضمان الاستغلال الأمثل لفرص التعاون والتكامل التي يتيحها اقتصادا البلدين.

كما عبر الوزير عن يقينه بأن “الالتزام المشترك بين الرئيس عبد المجيد تبون ونظيرته التنزانية السيدة سامية صولوحو حسن, وما قطعه البلدان تحت قيادتهما من خطوات هامة وثابتة في مجال الاصلاحات السياسية والاقتصادية, من شأنها أن تشكل الضمانة الرئيسية لإضفاء حركية جديدة على مسيرة التعاون بين الجزائر وتنزانيا وإعطائها دفعة قوية في المجالات التي جعلنا منها أولويات عملنا المشترك”.

وفي سياق الحديث عن جودة العلاقات بين البلدين, قال السيد عطاف أن الأمر ينعكس في “تطابق مواقف بلدينا تجاه قضايا قارتنا وفي التزامهما المشترك بالمساهمة الفعلية في الدفع بأهداف الأمن والاستقرار والتنمية والاندماج في إفريقيا”.

ولفت إلى أن ما تشهده القارة من تحديات متزايدة “يفرضها اتساع رقعة الأزمات التي امتدت مؤخرا إلى جمهورية النيجر الشقيقة والجارة, لتعقد الأوضاع الهشة أصلا في منطقة الساحل الصحراوي برمته, تستدعي منا مزيدا من التشاور والتنسيق لترسيخ التوافقات الاستراتيجية القائمة في مواقف بلدينا حول ضرورة تفعيل حلول إفريقية أصيلة للمشاكل الافريقية, مهما بلغت صعوبتها من دقة وحساسية وتعقيد”.

وفي ذات السياق, قال السيد عطاف, أن التنسيق بين الجزائر وتنزانيا الاتحادية يتواصل حول “التطورات المسجلة في كل من ليبيا ومالي والسودان, وكذا حول آفاق إنهاء معاناة الشعب الصحراوي الشقيق في آخر مستعمرة إفريقية”, مشيدا ب”الالتزام الثابت لجمهورية تنزانيا الاتحادية في دعم نضال الشعب الصحراوي في تقرير مصيره, وفقا لقرارات الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي ذات الصلة”.

وعلى الصعيد الدولي, شدد وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج, على تمسك البلدين بالتعاون متعدد الأطراف وبمبادئ عدم الانحياز “في خضم ما يشهده عالمنا اليوم من اضطرابات متصاعدة وتوترات متزايدة ترمي بثقلها وتداعياتها بصفة مباشرة على دول وشعوب قارتنا”, وكذا “اعلاء صوت قارتنا وانهاء تهميشها في مختلف هيئات وآليات الحوكمة العالمية”.

وبعد التعبير عن امتنان الجزائر لدعم تنزانيا الاتحادية ترشيحها لعضوية مجلس الأمن, أكد عطاف أن “بلادنا ستكون الصوت المخلص لانشغالات وآمال وتطلعات قارتنا في هذه الهيئة الأممية المركزية”.

وفي سياق الحديث عن تقرير اجتماع الخبراء للدورة الخامسة للجنة المشتركة الجزائرية التنزانية, دعا الوزير إلى “العمل سويا على تأسيس آلية للمتابعة والتقييم الدوري لما تم الاتفاق عليه من مشاريع, فضلا عن تفعيل مذكرة التفاهم حول المشاورات السياسية الموقع عليها سنة 2007 والنظر في تحديث معاهدة 1981 التي تم بموجبها انشاء اللجنة الثنائية”.

مقالات ذات صلة

إغلاق