دولي
أخر الأخبار

“إيكواس” تمهل انقلابي النيجر أسبوعا واحدا وتلوح باستخدام القوة

طريق نيوز : أمهل قادة دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا “إيكواس”، اليوم الأحد، في بيان لها قادة النيجر العسكريين، الذين أطاحوا الرئيس محمد بازوم، أسبوعاً واحداً لإعادة الرئيس وإلا واجهوا عقوبات واحتمال استخدام القوة ضدهم.

و قال زعماء إيكواس، المجتمعون في العاصمة النيجيرية أبوجا، إن الإجراءات العقابية ضد القادة العسكريين الجدد في النيجر ربما تتضمن عقوبات مالية وأخرى تتعلق بتقييد السفر ومنطقة حظر طيران.

و حسب ماورد في البيان الذي توج اجتماعهم، أن وزراء دفاع المجموعة سيجتمعون على الفور في ظل احتمال شن عمل عسكري، وندد الزعماء أيضاً بدعم بعض الدول والمتعاقدين العسكريين لهذا الانقلاب.

ويعقد رؤساء “إيكواس” قمة استثنائية، اليوم الأحد، بهدف تقييم الوضع السياسي في النيجر بعد الانقلاب العسكري، وذكر بيان نشرته مجموعة “إيكواس” على موقعها الإلكتروني، أن “القمة ستعقد الأحد في عاصمة نيجيريا “أبوجا” بدعوة من رئيسها بولا أحمد تينوبو”.

و تجدر الإشارة فقد أُطيح بنظام الرئيس بازوم، الأربعاء الماضي، في انقلاب قاده الجنرال تشياني المعروف أيضاً باسم عبد الرحمن تشياني، رئيس وحدة الحرس الرئاسي في النيجر.

وفي خطابه، قال الجنرال تشياني إن المجموعة العسكرية التي يرأسها استولت على السلطة “بسبب العديد من المشاكل في النيجر، بما في ذلك انعدام الأمن والمشاكل الاقتصادية والفساد، وأمور أخرى”.

مبادرة تشادية
وفي سياق متصل، وصل رئيس تشاد محمد إدريس ديبي إلى نيامي اليوم الأحد، لبحث فرص المساعدة في حل الأزمة بالنيجر.

وقال المتحدث باسم الحكومة التشادية عزيز محمد صالح لوكالة الصحافة الفرنسية “ديبي توجه إلى النيجر بمبادرة شخصية ليرى ما يمكن أن يقدمه في سبيل تسوية الأزمة”.

وقالت رئاسة الجمهورية، إن الرئيس عبد المجيد تبون ونظيره البنيني باتريس تالون ناقشا الوضع في النيجر عشية اجتماع مجموعة إيكواس.

ودعا الرئيسان إلى العودة للنظام الدستوري في النيجر، وإعادة بازوم إلى منصبه رئيسا شرعيا للبلاد.

 

المصدر : وكالات

مقالات ذات صلة

إغلاق