دولي

مصر: اعتقال رئيسة تحرير موقع إعلامي والمنظّمات الدولية تُدين وتستنكر !

كنزة خاطو

اعتقلت قوات الأمن المصرية، أوّل أمس الأربعاء، رئيسة تحرير موقع “المنصة” نورا يونس، بعد مداهمة المقر وتفتيش أجهزة الكمبيوتر الموجودة فيه.

وأفاد موقع “المنصة” أنّ نحو ثمانية ضباط ومجندين بزيٍّ مدني، داهموا مقر “المنصة” وفتشوا جميع أجهزة الكمبيوتر الموجودة به، واطلعوا على الرخص القانونية لجميع الأجهزة التي تعمل بنظام ويندوز.

وأفاد ذات المصدر أنّه تم إخلاء سبيل رئيسة تحرير المنصة نورا يونس، أمس الخميس، بكفالة عشرة آلاف جنيه بعد تحقيقات استمرت نحو ساعة ونصف، ووجهت إليها مجموعة من التهم.

وتُعدّ نورا يونس صحفية منذ نحو 15 سنة، عملت في واشنطن بوست وكانت مديرة تحرير موقع المصري اليوم قبل أن تشارك عام 2015 في تأسيس المنصة وتتولى رئاسة تحريرها.

وأشار موقع “المنصة” إلى أنّ السلطات المصرية حجبت الموقع عن قرائه داخل مصر عدة مرات منذ سنة 2017، دون إعلان رسمي من أي جهة في الدولة عن الحجب أو أسبابه وتفاصيله، ولكن المنصة واصلت تقديم محتواها لقرائها.

ووُجّعت لرئيسة تحرير الموقع تهم “إنشاء حساب على شبكة معلوماتية يهدف إلى ارتكاب وتسهيل ارتكاب جريمة معاقب عليها قانونًا، وحيازة برنامج مصممة ومطورة بدون تصريح من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات”.

وأصدرت عديد المنظمات الدولية إدانات بعد اعتقال الصحفية المصرية، إذ طالبت مراسلون بلا حدود، بإخلاء سبيل نورا على الفور. وقالت صابرين النوي، مسؤولة مكتب الشرق الأوسط في المنظمة “يجب على القضاء المصري الإفراج فورًا عن نورا يونس، وإسقاط جميع التهم الموجهة إليها والتوقف عن اضطهاد وسائل الإعلام المستقلة”.

من جهتها، أدانت منظمة العفو الدولية القبض على نورا، وقالت في تغريدة على تويتر “يجب على السلطات المصرية أن تسمح لها بالاتصال بأسرتها ومحاميها وحمايتها من أي تعذيب أو غيره من ضروب إساءة المعاملة”.

أمّا مركز القاهرة لحقوق الإنسان، استنكر بدوره القبض على نورا يونس ومداهمة مقر المنصة وتفتيشه، وطالب بالإفراج الفوري عنها “ووقف الأعمال الانتقامية وسياسة الترهيب والاستهداف للصحفيين والمنصات الإعلامية المستقلة عقابًا على ممارسة عملها بمعزل عن التوجيهات الأمنية، تارة بالمداهمات وحملات القبض والملاحقات القضائية وأخرى بالحجب غير القانوني”.

للإشارة، تحتل مصر المركز رقم 166 من إجمالي 180 دولة في التصنيف العالمي لحرية الصحافة الذي تصدره مراسلون بلا حدود.

 

 

مقالات ذات صلة

إغلاق