دولي

السودان : نزوح 200 ألف شخص خلال الأسبوع الماضي

أفادت المنظمة الدولية للهجرة، بأن ما يقرب من 200 ألف سوداني نزحوا داخليا خلال الأسبوع الماضي وحده، بسبب القتال الدائر في البلاد.

وقد نزح حمنذ  منذ بداية النزاع اكثر من 2.6 مليون شخص

و كانت نائب الأمين العام للأمم المتحدة, أمينة محمد ومديرة برنامج الأغذية العالمي, سيندي ماكين, قد زارتا يوم أمس, مخيما في شرق تشاد يستقبل لاجئين سودانيين.

و نقل المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك عن السيدة أمينة محمد قولها, بأن شجاعة من فروا إلى تشاد – وكثير منهم من النساء والأطفال – كانت مصدر إلهام بالنسبة لها.

و قالت أنها سمعت أيضا قصصا عن معاناة لا يمكن تصورها في السودان واحتياجات هائلة في تشاد وأكدت على الحاجة إلى مزيد من الدعم الدولي للاجئين والمجتمعات المضيفة لهم.

و في ذات السياق, يواصل العاملون في المجال الإنساني تقديم الإغاثة للمدنيين, حيث تدعم منظمة /اليونيسف/ وشركاءها نقل المياه بالشاحنات إلى مواقع النازحين داخليا, بشمال دارفور, فضلا عن مرافق الرعاية الصحية.

و قال دوجاريك أن منظمة الصحة العالمية تعمل عن كثب مع وزارة الصحة السودانية وشركاء آخرين في الولايات التي تؤوي النازحين داخليا لتوفير الرعاية الأساسية, فضلا عن توفير الرعاية للأمهات والأطفال.

و نجح صندوق الأمم المتحدة للسكان وشركاءه أول أمس الاثنين, في تسليم إمدادات منقذة للحياة, تشمل 3000 مجموعة من مستلزمات صحة الإنجاب إلى ستة مستشفيات في ولاية الخرطوم.

و قال دوجاريك, أن صندوق الأمم المتحدة للسكان ملتزم بإيصال خدمات الصحة والحماية العاجلة إلى جميع النساء والفتيات المحتاجات في السودان.

مقالات ذات صلة

إغلاق