اقتصاد ومؤسساتوطني

3 مليار دولار هي حصة الجزاىر من الصندوق الأممي الاخضر

ANEP N°PN2300003

اقتصاد

الجزائر تحصلت على 3 مليار دولار من الصندوق الأممي الأخضر

كشف مستشار وزيرة البيئة والطاقات المتجددة، لميطة بلال، اليوم الثلاثاء، أن الجزائر تحصلت على دعم مالي يقدر ب 3 مليار دولار من طرف الصندوق الأخضر التابع للأمم المتحدة.

وأكد لميطة، لدى نزوله ضيفا على القناة الإذاعية الأولى، أن الجزائر غير مسؤولة على التغيرات المناخية التي تشهدها، لذلك دافعت على حقها في الاستفادة من الدعم المالي حتى يتم إعداد مخطط ثاني للتأقلم مع التغيرات المناخية.

وأوضح المتحدث أن وزارة البيئة والطاقات المتجددة عكفت منذ سنوات على إعداد المخطط الوطني للمناخ والذي يعتبر كوسيلة لدراسة الآثار السلبية على كل القطاعات الأخرى، مؤكدا أنه تم إعداد المخطط الأول وسوف يتم الانطلاق في إنجاز مخطط ثاني لتكييف الرهانات الكبرى في مختلف المجالات مع التغيرات المناخية.

وأضاف لميطة أن التغيرات المناخية تؤثر على كل القطاعات حيث أصبح قطاع السكن يتأثر في جودة المنشآت ومدة حياتها بسبب التغيرات المناخية، وقطاع الصحة هو الأخر أصبح يعرف أمراضا جديدة كانت منتشرة في إفريقيا الوسطى وبدأت تنزح بحكم الظروف المناخية الجديدة وغيرها من القطاعات التي تعاني بسبب هذا الإشكال.

وقال لميطة إن “المخطط سيشمل تنفيذ استراتيجية على مستوى المدن وأن قطاعه يعد الدراسات والآليات ويقترح الاستراتيجيات التي تنفذ بالشراكة مع كل قطاع حكومي على حدي “.

وفي نفس الإطار، كشف ضيف الصباح أنه تم تسطير برنامج لحماية البيئة وحملات للتنظيف على مستوى الشواطئ والفضاءات الغابية خلال الصائفة مشيرا إلى أن الدولة مهتمة بالظروف البيئية على أعلى مستوى حيث أكد أنه لا يفتح الشاطئ حتى يتم تحليل مياهه.

مقالات ذات صلة

إغلاق