وطني

انتهاء موسم “الحج” والحجيج يودعون اطهر بقاع الأرض

بدأ عشرات آلاف الحجاج مغادرة مدينة مكة المكرمة بعد إتمام مناسك الحج، في أكبر موسم منذ تفشي جائحة كوفيد-19 التي أجبرت السلطات السعودية على الحد من أعداد الحجاج لثلاث سنوات.

فقد شارك أكثر من 1,8 مليون حاج من 160 دولة هذا العام في موسم الحج، أحد أركان الإسلام الخمسة وأحد أكبر التجمعات الدينية في العالم.

و أتمّ أمس الجمعة عشرات الآلاف من الحجاج لليوم الثالث من شعيرة رمي الجمرات في منى، قبل أن يستقلوا حافلات نحو المسجد الحرام في مكة المكرمة لأداء “طواف الوداع”.

وفاضت شوارع مكة بحافلات تقل آلاف الحجاج المغادرين. فيما ترجل آخرون تحت مظلات ملونة للوقاية من الشمس والحرارة التي بلغت 44 درجة مئوية الجمعة.

وأصيب أكثر من ألفي شخص بإجهاد حراري هذا العام، حسب ما أعلنت السلطات الصحية السعوديّة، بعدما بلغت درجات الحرارة 48 درجة مئوية خلال ذروة أداء المناسك الثلاثاء.ومنذ العام 2017، كان هذا الموسم الأكثر حرا في السعودية و منطقة الخليج.

وبلغ عدد الوفيات بين الحجاج هذا العام 240 شخصا على الأقل، على ما أفاد مسؤولون في عدة بلدان بدون أن يقدّموا أسبابا مباشرة لوقوع الوفيات أو يربطوها مباشرة بموجة الحر الشديد. كما أنه لم تُسجل أي حوادث تذكر هذا العام.

مقالات ذات صلة

إغلاق