وطني

تسطير برنامج خاص لنظافة العاصمة خلال عيد الأضحى

و أوضحت رئيسة قسم الاتصال والتطوير بمؤسسة النظافة لولاية الجزائر “نات كوم”, نسيمة يعقوبي, في تصريح ل/وأج, أن مصالحها سطرت برنامجا خاصا بعيد الأضحى يتماشى وخصوصية هذه المناسبة التي تعرف ارتفاعا في نسبة النفايات المنزلية تقارب 140 بالمائة.

و أبرزت المتحدثة أن كمية النفايات المنزلية ترتفع على مستوى البلديات ال26 الواقعة تحت إقليم اختصاصها من 1100 طن في الأيام العادية إلى 2500 طن خلال عيد الأضحى, سيما يوم النحر, فضلا عن كون تلك النفايات عضوية تتميز بسرعة التعفن وانتشار الروائح الكريهة, خاصة في الأجواء الحارة.

و بغية توفير التكفل الأمثل بنظافة المحيط, أفادت السيدة يعقوبي أن مؤسسة “نات كوم” جندت 4200 عامل للمناوبة و430 شاحنة بمختلف أنواعها, من بينها الشاحنات المفتوحة المخصصة لجمع الجلود, وكذا تخصيص المكانس الميكانيكية والصهاريج لتنظيف مخلفات الأضاحي.

و أضافت أن دوريات جمع النفايات بدورها سيتم رفع عددها ب 3 أضعاف الخرجات في الأيام العادية, وذلك على مدار اليوم لتفادي تراكم وتعفن النفايات.

و في السياق ذاته, أطلقت المؤسسة – تضيف السيدة يعقوبي – برنامجا تحسيسيا خاصا بالمناسبة, يقوم على دعوة المواطنين إلى وضع المواد العضوية الخاصة بالأضاحي في الأكياس المناسبة لذلك, إلى جانب الحرص على رميها في الأوقات والأماكن المخصصة لها, مشددة على ضرورة الحفاظ على نظافة بالوعات الصرف الصحي.

كما دعا البرنامج التحسيسي إلى تثمين جلود الأضاحي, وهو ما يتطلب إتقان عملية السلخ للحفاظ على سلامة الجلود, ومن ثم تمليحها ووضعها بالأماكن المخصصة لها ليتم نقلها من طرف الأعوان لاحقا.

من جهة اخرى, تم ضبط برنامج خاص بأعوان التفتيش, حيث تم مضاعفة عدد الخرجات لمراقبة سيرورة البرنامج المسطر ورصد النقائص من أجل التكفل بها.

من جهتها, برمجت مؤسسة “أكسترا نات”, تسخير 391 شاحنة لنقل النفايات و5500 عون نظافة, حسب تصريح مدير المؤسسة, رشيد نشاب, خلال ندوة صحفية مؤخرا, متوقعا أن تبلغ كمية النفايات المنتظر جمعها خلال أيام عيد الأضحى أكثر من 10 آلاف طن.

كما أعلنت بعض فروع المؤسسة عن فتح مفرغات مؤقتة لاستقبال بقايا الأضاحي وكذا النفايات المنزلية للحفاظ على نظافة الأحياء في هذه المناسبة.

مقالات ذات صلة

إغلاق