سياسةوطني

سوريا تثمن دور الجزائر في لم شمل العرب خلال إحتضانها للقمة العربية نوفمبر المنصرم

 

اشاد وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية السوري .من جدة بالجهود المبذولة من طرف دولة الجزائر خلال ترأسها للقمة العربية والتي تمخض عنها قرارات مهمة كرست لم الشمل العربي .

قال سامر الخليل، في مستهل تدخله خلال اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري لاجتماع القمة العربية، “أتوجه بالشكر الجزيل للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية على الجهود الكبيرة التي بذلتها خلال فترة رئاستها لأعمال الدورة السابقة والتي نتج عنها مجموعة كبيرة من القرارات التي تؤكد أهمية العمل العربي المشترك”.

وأضاف الوزير السوري في كلمته “لقد ترعرعت أجيال من أبناء بلداننا العربية على عبارات مقرونة بالفعل تؤكد الانتماء العربي والعلاقات الأخوية بين أبناء الوطن الواحد. وإذ أكدت القمة العربية الأخيرة التي عقدت في الجزائر على هذه الحقيقة، فإن العمل الجماعي والجهود التي تم بذلها لاحقا وصولا إلى القمة المرتقبة، عكست حقيقة واحدة أن الاحتضان هو فعل إنساني يعزز الشعور بالأخوة وبالانتماء إلى الأسرة الواحدة”.

وتمكنت الجزائر منذ ترأسها للجامعة العربية، من وضع حد للتشرذم العربي ولم الشمل الذي أثمر بعودة سوريا إلى بيتها العربي، وكذا تحقيق نقلة نوعية لاسيما اتجاه القضية الفلسطينية التي عادت إلى واجهة الأحداث بقوة, والتقريب بين الإخوة الفرقاء في فلسطين.

وكانت الدورة العادية الـ 31 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، التي احتضنتها الجزائر على أرضها، مطلع نوفمبر الفارط، محطة فارقة، أكدت مخرجاتها ضرورة عودة سوريا لشغل مقعدها في الجامعة العربية من جديد، لما لديها من التاريخ والقدرات التي تمكنها من تقديم قيمة مضافة إلى العمل العربي المشترك.

ومن المقرر انعقاد القمة المقبلة لمجلس جامعة الدول العربية في 19 ماي 2023 بمدينة جدة السعودية.

 

مقالات ذات صلة

إغلاق