اقتصاد ومؤسساتوطني
أخر الأخبار

الانطلاق في تجسيد برنامج زراعة “عباد الشمس” وطنيا هذا الشهر

أعلن الأمين العام لوزارة الفلاحة والتنمية الريفية, حميد بن ساعد, أمس الأحد, أنه سيتم ابتداء من شهر مارس الجاري الانطلاق في تجسيد برنامج زراعة “عباد الشمس” على المستوى الوطني, مبرزا أن الهدف من البرنامج هو تقليص فاتورة استيراد هذا المنتوج و تحقيق الاكتفاء الذاتي لزيت المائدة.

وأوضح ساعد على هامش اشرافه على افتتاح يوم دراسي وملتقى وطني حول “زراعة و مسار تثمين عباد الشمس بالجزائر”, المنظم بالمركز الوطني لمراقبة البذور والشتائل وتصديقها بالعاصمة, أنه “في إطار دعم زراعة النباتات الزيتية, سيتم, بداية من شهر مارس الجاري, الانطلاق في زراعة نبتة عباد الشمس”, مشيرا أن العملية ستتم الى غاية أبريل المقبل عبر مختلف ربوع الوطن.

موضحا في هذا السياق، أن هاته العملية تدخل في إطار تجسيد برنامج زراعة “عباد الشمس”, المسطر من قبل الوزارة, بهدف تقليص فاتورة استيراد هذا المنتوج و تحقيق الاكتفاء الذاتي لزيت المائدة.

كما أضاف السيد ساعد أنه تم “تهيئة كل الظروف والمدخلات الفلاحية مع تحديد الولايات و المتعاملين و المتدخلين و تجنيد التقنيين لإنجاح هذه العملية التي ستنطلق خلال الأيام القليلة المقبلة”.

وافاد السيد بن ساعد, ان لزراعة عباد الشمس “مستقبل واعد في الجزائر, ومن الممكن انتاجها مرتين في السنة”, مذكرا أن التجارب, التي تم إجرائها في بعض الولايات, أثبتت مردود جيد لزراعة هذه النبتة الزيتية بالعديد من الولايات.

كما أكد المسؤول أن الوزارة “ستدعم كل البرامج و المشاريع المختصة في زراعة النباتات الزيتية بالمرافقة الميدانية ومعالجة كل العوائق, بالإضافة لتسخيرها لكل الظروف والوسائل لإنجاحها”.

مقالات ذات صلة

إغلاق