الأرشيف

بعد الافتتاح المبهر الذي تميز به حفل افتتاح بطولة أمم إفريقيا للاعبين المحليين شان 2022 بالجزائر التي أقيم يوم الجمعة 13 يناير الماضي والذي ازعج أعداء لاسيما الجارة الغربية والتي بعد أن قاطعت المنافسة متحججة بعدم السماح للاعبيها بالتحليق فوق سماء الجزائر عبر رحلة مباشرة، راحت تندد بالتصريحات التي أدلى بها حفيد الزعيم نيلسون مانديلا التشويش على نجاح الجزائر.

الحفل كان ناجحا بشهادة الجميع، كونه حمل العديد من الرسائل النبيلة والمميزة، على غرار تلك التي تدعو إلى نصر القضية الفلسطينية وقضية الصحراء الغربية.

قبل انطلاق بطولة الشان، قررت الجزائر تسمية ملعب براقي ، باسم نيلسون مانديلا، لكونه ايقونة الكفاح من أجل حرية الشعوب في إفريقيا وحول العالم.

تحدث زويليفيل مانديلا خلال حفل الافتتاح، و كان لكلماته تأثير كبير ، لا سيما في موضوع الصحراء الغربية والقضية الفلسطينية، وقال في خطابه “يجب ألا ننسى أن هناك مستعمرة أخيرة موجودة في إفريقيا: الصحراء الغربية” ، مستنكرًا “القمع”.

تحدث زويليفيل مانديلا أيضًا عن القضية الفلسطينية العزيزة جدًا على جده ماديبا،
قائلا دعونا نتذكر أن ماديبا قال: حريتنا لن تكتمل حتى تستقل فلسطين. ننهض معا لنناضل من أجل استقلال فلسطين. فلسطين حرة! “، وصدحت بها حناجر 40 الف مشجع حاضر في الملعب.

أثارت تصريحات حفيد الزعيم نيلسون مانديلا حفيظة المغرب ونشر بيانا ندد فيه بما
اسماه بـ “الأفعال الكيدية والمناورات الفظيعة”

وقررت المملكة بعدها مقاطعة الشان بعد أن طلبت إذنًا دون رد برحلة مباشرة من الرباط إلى قسنطينة ، بينما حظرت الجزائر الطائرات المغربية من التحليق فوق أراضيها منذ سبتمبر 2021.

يبدو أن المغرب يخطط للعبة قذرة يلعبها مناصغة مع الاتحاد الافريقي لكرة القدم الذي راح بدوره يصدر بيانا يهدد به الجزائر بفرض عقوبات عليه منددا فيه بالتصريحات السياسية التي صدرت في حفل افتتاح بطولة إفريقيا للاعبين المحليين الجزائر 2022، والتي لم تصدر أصلا من مسؤول جزائري.

الكاف قال في بيانه أنه ملزم وفقاً للوائحه ولوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم بعدم الانخراط في السياسة وأن يتبع نهج الحياد، وهو الذي سبق وله ووظف السياسة علنا بعد تصويت المغرب ضد الصحراء الغربية و منعها

مشيرا إلى أنه تم إعلامه بإدلاء البعض بتصريحات سياسية خلال حفل الافتتاح، وأن هذه التصريحات لا تعكس وجهة نظر أو آراء الاتحاد.

و في ختام بيانه، أوضح الكاف إلى أنه سيجري تحقيقات في الحادثة وتقييمها بناء على قوانين ولوائح الاتحادين الدولي والإفريقي.

إذا كانت كلمات سليل النجم اللامع نيلسون مانديلا قد أزعجت الاتحاد الأفريقي لكرة القدم والفيفا وأعداء الجزائر ، فلا يمكن لبلدنا فعل أي شيء حيال ذلك. التصريحات لم تصدر عن مسؤول جزائري والأغلبية الساحقة من الجزائريين تتفق مع ما قاله مانديلا جونيور. لماذا نُقل عن الفيفا في البيان الصحفي؟ لتخويف ؟ ضاع مقدما. يجادل النص بأن FIFA (و CAF) يمتنعان عن الانخراط في السياسة “. ثم. إنه ثعبان كبير يصعب ابتلاعه. FIFA لا يلعب السياسة ، يا سادة CAF و FIFA ، اذهبوا وأعدوا أساسياتكم في هذا السؤال. إن استبعاد روسيا من خلال الأندية واللاعبين من جميع المسابقات المنظمة تحت رعاية الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والفيفا ليس انتهاكًا صارخًا لقوانين وأنظمة الفيفا. احتفظ بالدروس لنفسك. قيادتك انتقائية. من الآن فصاعدًا ، يجب أن تستعد الجزائر للدفاع عن نفسها (على المستوى القانوني والتنظيمي). التهمة ليست بريئة وخالية من الحسابات وتستهدف الجزائر. بيان CAF الصحفي هو المستشفى الذي يسخر من الأعمال الخيرية.

اتهام CAF للجزائر ينم عن استفزاز لمضايقة CHAN والجزائر. أهداف مروجيها واضحة. أخرج قطار CHAN عن مساره وألحق الضرر بالجزائر. أفضل إجابة هو الحفاظ على الروح الرياضية واللعب النظيف والبهجة التي تجري فيها CHAN-2022.

مقالات ذات صلة

إغلاق