وطني

مساهمة مجمع إيميتال في نمَو الاقتصاد الوطني

أجرى الرئيس المدير العام لمجمع إيميتال IMETAL حوارا مع الجريدة الدولية NEWSWEEK تحدث فيه عن المجمع ومكانته في الإقتصاد الوطني وآفاقه.

واشارت المجلة بأن الاقتصاد الجزائري سيكون من أسرع الاقتصادات العربية نموًا في عام 2022، وفقًا لما اورده صندوق النقد الدولي. الذي أشار إلى أن التوقعات على المدى القريب للاقتصاد الجزائري “تحسنت جوهريًا” في تقريره لشهر نوفمبر 2022. بصرف النظر عن ارتفاع أسعار النفط والغاز ، سلط صندوق النقد الدولي الضوء على ارتفاع الصادرات خارج المحروقات كمساهم رئيسي في التعافي الاقتصادي القوي للبلاد من جائحة كوفيد -19 العالمي.

وفقًا لبيان السياسة الحكومية الأخير ، وصلت الصادرات الجزائرية غير النفطية إلى 48 دولارًا تقريبًا بنهاية أوت 2022 – بزيادة سنوية قدرها 42٪ – وسجلت فائضًا في الميزان التجاري بنحو 148 دولارًا – وهو تحول لافت مقارنة بالعجز البالغ 862 مليون دولار. والذي سجل في نفس الفترة من عام 2021.

في غضون ذلك ، تعمل قوانين الاستثمار الجزائرية الجديدة على تعزيز الاستثمار الأجنبي المباشر والتعاون الاقتصادي الدولي في العديد من المشاريع ، لا سيما في صناعة الحديد. وفي هذا السياق ، وقعت الدولة مؤخرًا مذكرة تفاهم مع دولة قطر لتوسيع الاستثمارات في صناعة الصلب بناءً على العلاقات القائمة منذ عام 2013 – على شكل شراكة استراتيجية لتتحول إلى الشركة المختلطة الجزائرية قطر ستويل (AQS) حظيت هذه الشراكة بالاعتراف على نطاق واسع من قبل قادة البلدين وأسفرت عن بناء واحد من أكبر المصانع في العالم العربي.

ويعتبر IMETAL Group مجمع صناعي رائد في سوق صناعة الحديد والصلب بالجزائر، حيث ساهم عبر فروعه بـ 4,5 بالمئة من نسبة نمو الاقتصاد الوطني الذي تجاوز 6 بالمائة سنة 2021 عبر إعادة تشغيل الفرن العالي لمركب الحجار وزيادة في طاقة إنتاجه، تحقيق السلم الاجتماعي والتعاون مع الشريك الاجتماعي عبر كل فروع المجمع، انطلاق تشغيل مركب بلارة بولاية جيجل بنسبة 100%، تحفيز المؤسسات التابعة للمجمع على التصدير للخارج ونذكر على سبيل المثال مركب سيدار الحجار، الشركة الجزائرية القطرية للصلب والمؤسسة الوطنية لتحويل المنتجات الطويلة،
مرافقة المؤسسات من أجل تطويرها وبعث نموها، عمل المؤسسات بالتوافق مع المجمع وتجنب المنافسة غير الشرعية،بالإضافة إلى تشجيع الابتكار التطوير الصناعي للتوجه نحو التصدير.

تحاول الجزائر حاليا الدخول لمرحلة هامة من تاريخها، وهي التنويع خارج المحروقات، وبهذا الخصوص، تمتلك الجزائر قدرات وموارد تتيح للمجمع فرصة للاستجابة لمتطلبات السوق الوطنية عبر منتجات فروعه، والقدرة على تلبيتها من خلال اليقظة الإستراتيجية المحكمة على إنتاج منتجاته.

فمجمع ايميتال عبر فروعه يلبي حاجيات السوق وهذا بفضل جودة منتجاته: حديد التسليح، الأسلاك الحديدية، جدائل الحديد، الأنابيب، المنتجات المسطحة، الهياكل المعدنية، منتجات المسابك وكذا التكوين والدراسات الهندسية.

و للمضي قدمًا ، تركز إستراتيجية IMETAL للنمو المستقبلي على سلسلة من أهداف ا القصيرة والطويلة المدى، التي تهدف إلى مساعدة الشركة على التنقل في بيئة السوق المتغيرة. فعلى المدى القصير ، تضمن IMETAL النجاح من خلال تحسين أدائها الاقتصادي العام ، وتحسين كفاءة التكلفة الإلكترونية ، وتوسيع نطاق منتجاتها ، لكن IMETAL تقر أيضًا بأهمية النمو المستدام كعامل رئيسي في الفوز بمعرض السوق على المدى الطويل ، وبالتالي تراقب بإحكام مسار الشركات التابعة لها لمساعدتها على الاحتفاظ بفرص التوسع لديها. كما صرح السيد طارق بوسلامة، “نحن نؤمن بأهدافنا ولدينا الإرادة والقدرة التكنولوجية لتحقيقها. IMETAL والشركات التابعة لها تستعد للتحول النوعي لأساليب الإدارة”.

في النهاية ، يعتمد نجاح إيميتال على المدى الطويل على مدى استفادة الشركة من نقاط قوتها الأساسية في المرونة والقدرة على التكيف ، وهو المفتاح الذي تشكل فيه القوة العالمية الديناميكية والحيوية المهنية للشركات.

بالإضافة إلى تعزيز بيئة العمل المواتية ، فإن إيميتال منفتحة على الشراكات الإستراتيجية والمشاريع المشتركة للمساعدة في توسعها. كما نجحت إيميتال في الشراكة مع العديد من الشركات الدولية الموجودة في الولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا والبرتغال وفرنسا وإسبانيا. التوافق مع إيميتال هو مرادف لشراكة مربحة للطرفين.

حيث تحصل المجمع على المشروع الجديد لصناعة الأنابيب الموجهة لنقل المياه والمحروقات OFFLINE على مستوى المؤسسة الوطنية للأنابيب ووحدة الفابايب بغرداية، مشروع المحطة المتنقلة للوقود بسعة 40 م³ لصالح نفطال من طرف المؤسسة الوطنية للهياكل المعدنية والنحاسية Station Mobile، مشروع محطة صنع الخرسانة Centrale à Béton من طرف المؤسسة الوطنية للهياكل المعدنية والنحاسية، آلة لإزالة الأوحال في السدود La Drague من طرف المؤسسة الوطنية للهياكل المعدنية والنحاسية.

كما تحصل على مشروع المركز الرياضي للتدريب المهني لفريق اتحاد العاصمة لكرة القدم من طرف مؤسسة AVMETAL، وهي مؤسسة ناشئة عن طريق شراكة بين مؤسسة باتيميتال، فرع مجمع إيميتال، و مشروع إعادة تهيئة ملعب 19 ماي بعنابة من طرف مؤسسة باتيميتال، فرع مجمع ايميتال.

اما بالنسبة للعقود فقد وقعت الجزائرية القطرية للصلب عدة اتفاقيات مهمة مع الأجانب،و توقيع عدة اتفاقيات للتصدير، و اتفاقيات إطارية مع العديد من المجمعات المهمة على غرار سوناطراك، نفطال، سونلغاز ومجمع جيكا.

في هذا الإطار، تتمحور إستراتيجية المجمع حول تطوير وتوسيع الوحدات الجديدة (سيدار الحجار، الجزائرية القطرية للصلب… الخ) وعدة شراكات جديدة في المستقبل قيد التنفيذ، وكذا تحديث وإعادة تأهيل منشآت لرفع مستوى الإنتاج.

كما أعد مجمع إيميتال مخطط تطوير يضم مجموعة من التوجيهات الإستراتيجية تتمثل في إعادة هيكلة محفظة المجمع وفقا لمبدأ التخصص، وهذا في مجالات صناعة الحديد والصلب، الصناعات التحويلية، المنشآت الهيكلية الحديدية وغير الحديدية وأخيرا الهندسة والدراسات.
حيث توزيع المحفظة يكون وفقا لمجالات التخصص، أين يكن لمجمع إيميتال اهتمام كبير لنوعية المنتوج وإدارة الجودة التي تسمح بترويج وتسويق منتوجاتنا على مستوى السوق الوطنية والدولية وبالخصوص الأسواق الإفريقية.

ويسعى مجمع إيميتال لإنشاء قطب تقني تكنولوجي للتطوير والابتكار والحرص على إثراء وتحديث الاتفاقيات الإطارية بين الجامعات ومؤسسات المجمع والتقرب من مراكز البحث والتطوير، للتكمن من استقطاب حاملي الابتكارات في المجال الصناعي.

مقالات ذات صلة

إغلاق