وطني

وفد وزاري لتدشين خط السكك الحديدية تيسمسيلت-بوغزول-المسيلة

يشرف وزير النقل كمال بلجود رفقة عدد من الوزراء، غدا الإثنين، على وضح حيّز الخدمة خط السكك الحديدية الجديد الرابط بين كل من تيسمسيلت وبوغزول والمسيلة.

الخط الذي يمتد على طول 290 كلم، يدخل في إطار استكمال برنامج مشروع ربط ولايات الهضاب العليا بخط السكك الحديدية.

وسيحضر مراسيم التدشين كل من وزراء: “التجارة وترقية الصادرات، الأشغال العمومية والري والمنشآت القاعدية، وكذا وزير الاتصال”.

في هذا الصدد صرح لواج, عبذ القادر مازار, المدير المركزي المكلف بالاتصال لدى الوكالة التي انتدبتها وزارة النقل للتكفل بمشاريع الدراسات والمتابعة والمراقبة والاشراف على اشغال انجاز الاستثمارات في السكك الحديدية, ان هذا الخط الذي انجزه بشكل كلي مجمع مؤسسات عمومية سيمر بخمس ولايات هي (تيسمسيلت – تيارت- الجلفة-المدية والمسيلة), وذلك في اطار خط السكة الحديدية الاجتنابي للهضاب العليا الموازي لخط شمال البلاد.

واوضح السيد مازار ان الاشغال في اطار خط السكة الحديدية الذي يعتبر “مشروعا ضخما”, تركزت حول انشاء شطرين, الاول على مسافة 151 كلم, و يربط بين مسيلة وبوغزول, والثاني بطول 139 كلم بين بوغزول وتيسمسيلت و بسرعة تقدر ب160 كلم /ساعة.

وكانت اشغال انجاز الشطر الاول (المسيلة-بوغزول) قد اوكلت الى مجمع مؤسسات عمومية تتكون من كوسيدار للمنشآت الفنية (الشركة الرئيسية), و انفرا-رايل وسيرور وايستل رايل, اما الشطر الثاني فقد تم ايكاله لمجمع مؤسسات عمومية يتكون من انفرافير (المؤسسة الرئيسية) و جي سي بي و سابتا و المؤسسة الوطنية للمنشآت الفنية الكبرى و ايستل رايل و و سيتي رايل.

اما اعمال متابعة ومراقبة هذا المشروع فقد كلف بها ايضا مجمع المؤسسات العمومية المتكون من شركات سيتي-رايل و سيدام و سيتور بالنسبة للشطر الاول, فيما كلف مجمع سايتي و سيدام و سيتا بالشطر الثاني.

واضاف مسؤول الوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة انجاز الاستثمارات في السكك الحديدية, ان “هذه المؤسسات الجزائرية التي لديها تجربة طويلة في انجاز مشاريع المنشآت الكبرى, قد قامت بتسليم خط سكك حديدية جديد تتوفر فيه المواصفات الحديثة ومجهز بجميع انظمة الاشارات والاتصال”.

كما يتوفر هذا الخط المدرج ضمن “خط السكة الحديدية الإجتنابي للهضاب العليا”, على محطتين كبيرتين مختلطة (نقل المسافرين والبضائع) على مستوى عاصمة ولاية تيسمسيلت و مدينة بوغزول (المدية) و 7 محطات ولائية و بلدية على مستوى ولايات تيارت (العقيد بوقرة) و الجلفة (حاسي فدول, سيدي لعجال و البيرين) و المدية (الشهبونية) والمسيلة (بوطي سايح وعين الحجل).

مقالات ذات صلة

إغلاق