ثقافاتوطني

تنظيم الطبعة الـ 12 للمهرجان الوطني للحوزي بدءا من الأربعاء القادم بتلمسان

ستقام الطبعة الـ 12 للمهرجان الوطني لموسيقى الحوزي في الفترة الممتدة من 21 إلى 25 ديسمبر الجاري بقصر الثقافة “عبد الكريم دالي” بتلمسان، حسبما أعلنه اليوم السبت المدير الولائي للثقافة والفنون، أمين بودلفة.

وستجمع هذه التظاهرة الفنية 13 جمعية موسيقية منها سبع من ولاية تلمسان, حسبما أوضحه السيد بودلفة, مضيفا أن هذه الطبعة ستعرف تكريما خاصا للفنان الشيخ العربي بن صاري والشيخة طيطمة.

وسيعرف المهرجان مشاركة فنانين محترفين في هذا الطابع الموسيقي على غرار حاج قاسم إبراهيم ومريم بن علال بالإضافة إلى جمعيات موسيقية التي ستفضل موسيقيين الشباب بغية تكوين جيل جديد في هذا النوع الفني الذي يحظى بشعبية في الجزائر.

وستقدم ضمن هذه الطبعة أيضا أقسام -ماستر أو دورات تكوينا لفائدة الشباب بتأطير من مختصين في هذه الموسيقى حسبما أشار إليه ذات المسؤول مضيفا أن هذا المهرجان سيسلط الضوء على شعر الحوزي والشعراء الذين تألقوا بتلمسان .

كما تم برمجة لقاء علمي يتناول موسيقى الحوزي على مستوى مركز الدراسات الأندلسية بمشاركة باحثين من المركز الوطني للبحوث في عصور ما قبل التاريخ وعلم الإنسان والتاريخ.

من جهة أخرى وبهدف خلق ديناميكية اقتصادية وسياحية حول هذا المهرجان ستقام معارض للفنون التشكيلية ومنتجات الصناعة التقليدية بوسط مدينة تلمسان ومدن مختلفة بالولاية والتي ستحتضن سهرات موسيقية. كما سيتم تنظيم جولات سياحية للزوار الراغبين في اكتشاف مدينة الزيانيين.

ويعتزم مدير الثقافة والفنون لتلمسان الذي يعد أيضا محافظ هذا المهرجان تنظيم بالتعاون مع المركز الوطني للبحوث في عصور ما قبل التاريخ وعلم الإنسان والتاريخ إعداد ملف من أجل اقتراح هذه الموسيقى كموسيقى عالمية.

وقد ذاع صيت موسيقى الحوزي بتلمسان منذ القرن ال 15 على يد الشاعر سعيد بن عبد الله المنداسي (1583-1677) ثم من طرف أحمد بن تريكي وبعده بن مسايب وأخيرا من قبل عائلة بن سهلة مع بداية القرن ال18. ويعتبر هذا الطابع أقرب إلى الشعر منه إلى الموسيقى, حسبما أبرزه محافظ

وأج

مقالات ذات صلة

إغلاق