ثقافات

الموسيقى تزيل الحدود بين الثقافات

نوال بن كريّم فنانة تونسية فرنسية نشأت بين تونس وباريس، بدأت مسيرتها الفنية في فرنسا كمغنية في فرقة Cirrus. أصدرت أول ألبوماتها Mama Please في العام 2009، وحازت عنه جائزة إذاعة مونتي كارلو الدولية.

بعد جولة مع فرقة Cirrus، قرّرت أن تكمل مسيرتها المهنية منفردة، وتقدّم أسلوبها الفني الخاص بها.

اشتهرت في تونس في العام 2011 بالتزامن مع اندلاع ثورة البوعزيزي. في رصيدها العديد من الأغنيات التي لامست فيها قضايا المجتمع مثل: الثورة والمرأة، وتطرقت في أغنياتها أيضاً للسياسة والفقر والغربة والحب، وخصّصت مساحة للفرد بعيداً من سطوة المجتمع.

فرضت الفنانّة نوال بن كريّم نفسها على الساحة الفنيّة الفرنسية من خلال أنواع موسيقية مُختلفة ومتميزة، منها البوب الفرنسي والسول والهيب هوب، بالإضافة الى كتابة القصائد الشعرية والألحان.

أطلقت ألبومها “Délivrance” (“الخلاص”)، وأصدرت كتاب خواطر شعرية بعنوان “J’abrite un secret” (“أحتفظ بسرّ”). ولا ترى صعوبة في هذه التعدّدية سواء على صعيد الهوية أو الفن، ولكن “بالنسبة لنظرة الآخر، قد يضعونني في خانة معينة”.

وتستذكر نوال بن كريّم طفولتها في تونس، وعلاقتها مع أصدقائها ونظرتهم لها وكأنها أجنبية، نظراً لمظهرها الخارجي. وانعكست تلك المرحلة في الشعر كما تقول: “بدأت النص بنظرتي إلى الطفولة، ثمّ تطوّرت نظرتي إلى العالم”، هذا بالإضافة إلى مقاطع شعرية تحكي عن أمومتها والصعوبات التي تواجهها.

فرضت بن كريّم نفسها على الساحة الفنية الفرنسية من خلال مشروع موسيقي مميز وناضج. فهي مثقفة ومنحازة للحب والإبداع والمساواة بين المرأة والرجل.

مقالات ذات صلة

إغلاق