اقتصاد ومؤسساتوطني

عرقاب: الأمن الطاقوي يجب أن يقوم على مبدأ الاستدامة والأمن للجميع

كشف وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، خلال مشاركته بروما في الطبعة الثامنة لمنتدى الحوار المتوسطي رفيع المستوى، على تحديات الأمن الطاقوي في حوض المتوسط.
وقال الوزير إن حوض المتوسط يتوفر على فرص عديدة ومتنوعة من التعاون والشراكة في شتى الجوانب المتعلقة في الطاقة والأمن الطاقوي. مشيرا إلى أن التقارب والتعاون في هذه المنطقة. يجب أن يكون شاملا ويتطرق إلى جميع الجوانب والنواحي المرتبطة بالطاقة. الربط الكهربائي العابر للحدود والهيدروجين والطاقات المتجددة وعدم الإكتفاء بالمحروقات.
وأشار عرقاب، إلى أن الشراكة الطاقوية يمكن أن تلعب دورا هاما في إرساء فضاء من السلام والإزدهار المشترك في المتوسط. تقوم على أمن التموين والتسويق. مع الحفاظ على مصالح جميع الأطراف.
مضيفا أن الأمن الطاقوي يجب أن يقوم على مبدأ الإستدامة والأمن للجميع على غرار العرض والطلب، مع ضمان تموين موثوق وفعال ومنتظم للأسواق على المدى الطويل، وكذلك تسهيل وتأمين الإستثمارات والأسواق. مما سيسمح بإرساء أسس الإستقرار والإزدهار المشترك والمتبادل في المنطقة.
وأكد عرقاب على أن الشراكة بالنسبة للجزائر تعد خيارا إستراتيجيا يندرج ضمن مسعى سمح لبلادنا بفرض نفسه كممون طاقوي تاريخي وموثوق وفعال. والذي يعمل من أجل الحفاظ على هذا الموقع على الساحة الطاقوية الدولية.

مقالات ذات صلة

إغلاق